استخراج كرة حديدة من جسد النقيب إثر إصابته باستهداف الحوثيين قاعدة العند

متفرقات - Tuesday 02 April 2019 الساعة 05:24 pm
عدن، نيوزيمن:

أجرى المتحدث باسم المنطقة العسكرية الرابعة محمد النقيب، عملية جراحية في القاهرة لاستخراج إحدى الشظايا التي أصيب بها خلال تفجير مليشيات الحوثي الانقلابية، الذراع الإيرانية في اليمن، طائرة بدون طيار مفخخة استهدفت منصة قاعدة العند الجوية في يناير الماضي.

واستشهد في التفجير اثنان من كبار قيادات الجيش الوطني، هما: رئيس الاستخبارات العسكرية محمد صالح طماح، ونائب رئيس الأركان صالح الزنداني، الذي مكث أياماً في مستشفيات الإمارات وقضى متأثراً بجراحه.

وتظهر صورة الشظية، التي صورها الزميل بسام القاضي ونشرها على صفحته في فيس بوك، أنها من الكرات الصلبة الصغيرة، والتي يواجه الأطباء صعوبة في تدارك المصابين بها، باستثناء حالات قليلة.

وكان العميد عدنان الحمادي، أعلن الشهر الماضي، أن قوات اللواء 35 مدرع أحبطت تهريب كميات كبيرة من هذه الكرات الحديدية ومواد متفجرات أولية أثناء محاولة مهربين نقلها إلى خارج تعز جهة الحوبان.

وقال الحمادي، إن المليشيات الحوثية لديها خبرات وتقنيات إيرانية في التفخيخ تستخدم فيها أبشع المكونات التفجيرية لإحداث أكبر قدر من الأضرار في الجسد.

وأضاف الحمادي، إن قواته أوقفت، في مخارج تعز، شحنات متفجرة تم إعدادها خصيصاً لمعامل إنتاج المفخخات في مناطق المليشيات، وإن هذه الشحنات التي اعترضتها نقاط اللواء 35 مدرع كافية لقتل آلاف اليمنيين.

وأكد أن آخر شحنة ضُبطت كانت مخبأة داخل براد لنقل الأسماك عبارة عن كميات كبيرة من المتفجرات والكرات الحديدة الصغيرة التي تستخدمها المليشيات في صنع العبوات الموجهة او تفخيخ الطائرات المسيرة.

وأشار الحمادي إلى أن حزب الله اللبناني استخدم هذه المتفجرات في الحدود مع إسرائيل، وهذه الكرات الحديدة الثقيلة بعد الانفجار تتوزع بشكل كبير وتخترق الجسد وتسبب أضراراً قاتلة في جسد المستهدف، ويصعب حتى التعامل معها طبياً في اليمن حالياً مع عدم وجود إمكانات طبية متطورة.

وأوضح أن الكمية المضبوطة من هذه الشحنة 250 كرتوناً من الخرز الحديدية، كل كرتون وزنه 30 كجم، وحين تمت حسبتها عن طريق أوزانها تجاوز عددها المليار شظية كروية قاتلة، مشيراً إلى أن الطائرة المفخخة التي استهدفت اجتماع القيادات العسكرية في قاعدة العند، الشهر قبل الماضي، استخدمت فيها ذات المكونات التفجيرية.

وقال الحمادي، إنه تم ضبط أربع شاحنات، جميعها تحمل مواد أولية لصناعة المتفجرات، ودخلت اليمن من الخارج عبر السواحل اليمنية، وتسلك بعد ذلك طرقاً فرعية بغية الوصول للمليشيات خارج تعز.