تقرير للنقابة: الشرعية تنافس الحوثيين في الانتهاكات ضد الصحفيين

متفرقات - Monday 08 April 2019 الساعة 07:09 pm
عدن، نيوزيمن:

رصدت نقابة الصحفيين اليمنيين، في أحدث تقرير لها عن الحريات الإعلامية في اليمن، 28 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون خلال الربع الأول من العام الجاري، منها 6 حالات اختطاف واعتقال.

وأوضحت النقابة، أن مليشيات الحوثي (الذراع الإيرانية في اليمن) ارتكبت 17 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 61%، فيما ارتكبت الحكومة بمختلف تشكيلاتها 10 حالات بنسبة 36%، وارتكبت جهة خاصة حالة واحدة بنسبة 3%.

وتوزعت الـ 6 حالات اختطاف واحتجاز للحرية إلى: ثلاث حالات إيقاف وحالة واحدة اختطاف، وحالة اعتقال، ارتكبت منها الجهات الحكومية 5 حالات بنسبة 83%، فيما ارتكب الحوثيون حالة واحدة بنسبة 17 % من إجمالي الاختطافات.

وسجلت النقابة 4 حالات اعتداء على صحفيين وعاملين في الإعلام، منها: 3 حالات طالت صحفيين، وحالة واحدة طالت منزل صحفي، وارتكبت الجهات الحكومية 3 حالات اعتداء بنسبة 75% من إجمالي الاعتداءات، فيما ارتكبت جماعة الحوثي حالة واحدة بنسبة 25%..

وأشارت النقابة إلى 15 صحفياً مختطفين، منهم 14 صحفياً لدى مليشيات الحوثي يعيشون أوضاع اختطاف سيئة في سجون بصنعاء ويحرمون من حقهم في التطبيب والرعاية الصحية وصحفي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت في ظروف اختطاف غامضة منذ العام 2015.

ورصدت النقابة 11 حالة محاكمة وتحقيق طالت صحفيين، منها 10 حالات قامت بها مليشيات الحوثي ضد صحفيين مختطفين منذ العام 2015 ومثلوا أمام النيابة الجزائية المتخصصة (أمن الدولة) التابعة لسيطرة الحوثيين بعد مسلسل من الإخفاء والتعذيب والحرمان من التطبيب والزيارة، وحالة واحدة سجلت ضد جهة خاصة.

ووثقت النقابة حالة قتل واحدة طالت الإعلامي زياد الشرعبي الذي استشهد في انفجار دراجة مفخخة في منطقة المخا أثناء زيارته للمنطقة في مهمة عمل.

وسجلت النقابة 3 حالات حجب مواقع الكترونية قامت بها مليشيات الحوثي المسيطرة على وزارة الاتصالات بصنعاء.

ورصدت النقابة حالة تعذيب طالت الصحفي صبري بن مخاشن في محافظة حضرموت، تورطت بها جهات أمنية تتبع حكومة الشرعية.