رفع أسعار تعرفة الكهرباء لكل كيلووات 60 ريالاً للقطاع التجاري والحكومي 90 ريالاً والسكني حسب الفئات

إقتصاد - Thursday 11 April 2019 الساعة 11:23 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

كشف مصدر مسؤول بالمؤسسة العامة للكهرباء بعدن لـ"نيوزيمن"، أن المؤسسة العامة للكهرباء رفعت أسعار تعرفة الكهرباء بنسبة 100%، على كافة القطاعات: السكني والتجاري والعام، وستكون التعرفة الجديدة حيز التنفيذ العام الجاري 2019.

وأكد المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن التعرفة الجديدة حُددت حسب القطاعات، وتم رفع أسعار تعرفة الكهرباء على القطاع التجاري إلى 60 ريالاً، والحكومي إلى 90 ريالاً، وشملت الزيادة الشرائح السكانية، حسب الفئات.

وجاء رفع أسعار تعرفة الكهرباء، مع دخول فصل الصيف وزيادة الأحمال على الطاقة، وتكاليف أسعار الطاقة المشتراة من القطاع التجاري، مع تراجع القدرات التوليدية لمحطات الكهرباء الحكومية.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة، أنزلت مناقصة لسنة 2019 لشراء 250 ميجاوات، من القطاع الخاص لمحافظة عدن، على أن تعمل المحطات بوقود "المازوت"، وبحسب مصدر في وزارة الكهرباء، تأخر فتح العطاءات المقدمة من الشركات لأكثر من مرة، وتم التمديد لشهر آخر.

ووفقاً لبيانات مركز تحكم كهرباء عدن سيرتفع طلب الطاقة إلى 450 ميجاوات في فصل الصيف هذه السنة، إذ قدر عجز الكهرباء بنحو 130 ميجاوات، ما يعني أن فصل الصيف الحالي سيشهد إطفاءات متكررة للتيار الكهربائي، وتبلغ القدرة التوليدية لمحطات كهرباء عدن حالياً نحو 327 ميجا وات منها 180 ميجاوات مشتراة من القطاع الخاص.

وفي ذات السياق، كشف مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء لـ"نيوزيمن" أن المملكة العربية السعودية وافقت على استئناف منحة المشتقات النفطية لكهرباء اليمن، ولم يحدد المصدر الزمن الذي يباشر فيه البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن توريد الوقود للموانئ اليمنية الخاضعة لسلطة الحكومة.

وكانت السعودية ألغت منحة الوقود مطلع الشهر الماضي، لأسباب تتعلق بالفساد، وعدم تنفيذ الحكومة لاشتراطاتها الإصلاحية.. وتمثلت اشتراطات منحة الوقود السعودية لكهرباء اليمن، على أن تُحصل المؤسسة العامة للكهرباء رسوم الكهرباء من المواطنين والمؤسسات الحكومية والخاصة، وترفع تعرفة الكهرباء لتعزيز موارد الدولة، وهو الشرط الذي أخلت به الحكومة، ما تسبب بتعثر المنحة الشهر الماضي.