بالفيديو- المنازل في حيس مدارس هرباً من قصف وقذائف الحوثي

متفرقات - Friday 12 April 2019 الساعة 08:52 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

التعليم هو الآخر، كأي شيء آخر في تهامة، يكافح لهزيمة التجهيل والتعطيل الذي تمثله المليشيات الحوثية (الذراع الإيرانية في اليمن) وحربها اللعينة ضد الحياة والخصب والزراعة والتجارة والدراسة والاستقرار والصيد والتعايش بين الناس والطبيعة.

بسبب القصف المتواصل وقذائف المليشيات الحوثية لم يعد الطلاب الصغار يأمنون على حياتهم في مدارسهم، بمدينة حيس جنوب الحديدة. تعرضت مدارس كثيرة هنا وفي الجبلية والتحيتا للقصف والتفجير من قبل المليشيات حارمة مئات الطلاب من الفصول ومن حقهم في طابور الصباح وجدول الحصص والتحصيل الدراسي.

أهالي ومواطنو مدينة حيس ومعلموها لم يستسلموا، مع حرص وإصرار على تعليم أبنائهم وانتظام الدراسة، فتحولت منازل إلى مدارس تستضيف الطلاب وتمنحهم فرصة التعليم واللحاق بالعام الدراسي.

أصبحت منازل الأستاذة جمعة أحمد إسماعيل، وغيرها في مدينة حيس، الملجأ المتاح الوحيد والعملي للطلاب والطالبات الذين يواظبون على حضور اليوم المدرسي في منازل خاصة تحولت إلى مدارس وفصول تدريس تعبيراً عن إيجابية الإصرار والتكاتف وقوة الرغبة في التحدي والحياة رغم أنف وقسوة وجاهلية المليشيات وحربها اللعينة.

من 60 - 70 طالباً وطالبة في الصف الواحد يجتمعون على حقهم في الدراسة وحرص الآباء والمعلمين على الاستمرارية والتقدم ورفض التعثر أو التوقف أو التراجع إلى الخلف.

واقفون وجالسون وفي غرف وأحواش وعلى التراب ومن دون مقاعد وكيفما تأتى... نحن هنا ونتعلم رغم كل شيء، ولن نتوقف. يقول حال الطلاب والأهالي والمعلمات.