مسؤولة أمريكية: لماذا نعطي إيران الفرصة لتزويد الحوثيين بالصواريخ وتهديد باب المندب؟

المخا تهامة - Sunday 05 May 2019 الساعة 04:11 pm
نيوزيمن، ترجمة خاصة:

قالت تيرا دال، نائبة رئيس هيئة الأركان لمجلس الأمن القومي الأمريكي، إن مجلس الشيوخ الأمريكي فشل، الخميس، في إبطال حق النقض (الفيتو) الذي استخدمه الرئيس دونالد ترامب ضد قرار ينهي الدعم العسكري الأمريكي للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن. وقد استخدم الكونغرس علاقة أمريكا مع السعودية كمبرر للقرار، لكن قضية اليمن أكبر بكثير من ذلك. ذلك لان الحرب في اليمن سيكون لها تداعيات على الأمن القومي والاقتصادي بالنسبة للولايات المتحدة وأوروبا والعالم، وذلك نظرا للأهمية الاستراتيجية لمضيق باب المندب.

وأضافت في مقالة نشرتها قناة ”فوكس نيوز“ الأمريكية، ”يمثل مضيق باب المندب نقطة عبور مفصلية للنفط، ومحطة اتصال استراتيجية تربط بين المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط، وبالتالي فإن إحداث أي خلل أو تعطيل لأمن ومراقبة المضيق، سيؤدي إلى تحولات دولية كبيرة في أسعار النفط“.

وتقدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن عام 2016 وحده شهد مرور 4.8 مليون برميل نفط عبر المضيق يوميا، حيث يتجه نحو 2.8 مليون إلى الشمال إلى أوروبا، وأيضا هناك مليونان تعبر صوب الاتجاه المعاكس.

وقالت المسؤولة الأمريكية: ”في حال قررت الولايات المتحدة سحب دعمها للقوى الخليجية المنخرطة في الصراع اليمني، فإن المتمردين الحوثيين الشيعة المدعومين من إيران يمكنهم حينها أن يسيطروا على واحد من أكثر طرق الملاحة ازدحاماً في العالم“.

ووفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، فإن إغلاق باب المندب يمكن أن يمنع الناقلات في الخليج من الوصول إلى قناة السويس وخط أنابيب "سوميد"، مما يحرف مسارها باتجاه محيط الطرف الجنوبي لأفريقيا، وذلك بدوره يضاعف من تكلفة العبور. وسوميد هو خط بترول يمتد من العين السخنة على خليج السويس إلى سيدي كرير على ساحل البحر المتوسط بالإسكندرية وهو يمثل بديلاً لقناة السويس لنقل البترول من منطقة الخليج العربي إلى ساحل البحر المتوسط.

وتابعت: ”يتحتم على الكونغرس حماية الأمن الاقتصادي والوطني للولايات المتحدة. ونأمل أن يدرس الكونغرس الأهمية الإستراتيجية الأكبر للصراع في اليمن، وليس فقط التركيز على المملكة العربية السعودية، ذلك لأن نتائج هذه الحرب يمكن أن يكون لها تداعيات هائلة على الولايات المتحدة والعالم أجمع“.

وأردفت ”مع تصاعد حدة التوتر في العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران، فإن سيطرة طهران على الممرات المائية الدولية، بما في ذلك مضيق هرمز، أصبحت أكثر أهمية. وتباعاً، سوف تستخدم ايران، بل حقيقة أنها تستخدم أدواتها الخبيثة ضد الولايات المتحدة، ولذا بات ضرورياً عدم منحها أي ميزات إضافية“.

وأشارت إلى أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، حذر مطلع الأسبوع المنصرم، من العواقب المحتملة لقرار الإدارة الأمريكية بوقف إصدار إعفاءات للدول المستوردة للنفط الإيراني.

وقالت تيرا دال إن ”الخطر الذي يمثله التوسع الإيراني والإجراءات الخبيثة الشاملة في المنطقة بات المعضلة الأعظم، حيث يهدف الإيرانيون إلى الوصول إلى البحر الأحمر والتحكم في الممرات المائية الاقتصادية الحيوية“.

واستطردت ”هنا سؤال يطرح نفسه: لماذا نعطي إيران الفرصة لتزويد الحوثيين بالصواريخ والأسلحة الأخرى للسيطرة على نقطة نفط رئيسية أخرى في مضيق باب المندب؟“.

ومع اقتراب إيران من تأمين ميناء اللاذقية في سوريا (ما يمنحها الوصول المباشر إلى البحر الأبيض المتوسط ​​والحدود الإسرائيلية)، يصبح النزاع في اليمن أكثر أهمية للولايات المتحدة وأوروبا.

وخلصت السمؤولة الأمريكية إلى القول ”لذا كان ترامب صائبا عندما استخدم الفيتو مؤخراً ضد قرار الكونغرس لوقف دعم التحالف العربي باليمن، بل كانت خطوة ضرورية نحو مواجهة طموحات الهيمنة الإيرانية المزعزعة في المنطقة“.