"قرب خطوط القتال الحساسة".. سباق مع الوقت لإنقاذ 51 ألف طن من القمح بمطاحن الحديدة (فيديو)

المخا تهامة - Tuesday 07 May 2019 الساعة 09:53 pm
الحديدة، نيوزيمن، UN :

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة وصول بعثة عمل بقيادته، وبرفقة فريق تقني صغير من موظفي شركة مطاحن البحر الأحمر، إلى موقع المطاحن في الضواحي الشرقية لمدينة الحديدة، للشروع في الجهود الأولية لإنقاذ مخزون يبلغ حجمه 51 ألف طن من دقيق القمح هناك.


وكان تمكن فريق من موظفي برنامج الأغذية العالمي، الأحد، من الوصول إلى مخازن الحبوب التابعة للأمم المتحدة في مطاحن البحر الاحمر جنوبي مدينة الحديدة عبر طريق الساحل الغربي في المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات المقاومة المشتركة.

وقال إرفيه فيروسيل المتحدث باسم البرنامج، إن عمليات الفريق ستستغرق بضعة أسابيع وستتضمن عمليات تنظيف وإعادة تأهيل ماكينات الطحن وتبخير القمح وتنظيفه.

وستعقب ذلك مرحلة ثانية، وهي البدء الفعلي في طحن القمح وتوفير الدقيق لنقله إلى أكثر المجتمعات المحلية التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي في اليمن.

من ناحيتها، قالت ليز غراندي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن إن "عملية تأمين الوصول إلى المطاحن كانت طويلة وصعبة ومحبطة".

وعبرت عن ارتياحها لتوفر سبل الوصول للفريق الفني. وشددت على ضرورة أن يبذل الجميع قصارى جهدهم لضمان أن يعمل الشركاء في المجال الإنساني بحرية وأن يصلوا بشكل غير مشروط وفوري إلى من هم بحاجة إلى العون الإنساني.

وأضافت غراندي "نحن الآن نسابق الزمن لإنقاذ هذه المواد التي يمكن لنا بها إطعام 7.3 مليون شخص لمدة شهر واحد."

وحسب تصريح المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي فإن البرنامج سيحتاج إلى إرسال مزيد من العمال والخبراء التقنيين في الوقت المناسب، بالإضافة إلى توفير الإمدادات للفريق الذي يعمل الآن في الموقع.

وشدد إرفيه فيروسيل على الحاجة الملحة لإتاحة "سبل الوصول الآمن والمتواصل" إلى هذه المطاحن، خصوصا وأنها تقع بالقرب من مناطق خطوط القتال الحساسة.