المخا.. دقائق ما قبل الإفطار

المخا تهامة - Friday 10 May 2019 الساعة 05:19 pm
المخا، نيوزيمن:

يفترش أربعة شبان الأرض وهم يحيطون بسفرة احتوت العديد من الوجبات الغذائية في انتظار صوت المؤذن وسط أحد أحياء المخا، فيما كان أحدهم يقدم عرضاً للمارة بمشاركتهم مائدة الإفطار.

ليس بوسع هؤلاء الشبان العودة إلى منازلهم لمشاركة أهلهم وجبة الفطور لارتباطهم بالعمل داخل مخزن تابع لأحد رجال الأعمال والذي يلزمهم إبقاءه مفتوحاً حتى الثانية بعد منتصف الليل، ولذا يفضلون البقاء فيه تفادياً لخسارتهم الوقت الذي يقضونه أثناء ذهابهم وعودتهم من منازلهم.

وفي الشارع العام بدا مقصف للعصائر خالياً من الزبائن بعد أن كان مكتظاً بهم في الخامسة عصراً، فالجميع يحرص على أن يكون في منزله قبل موعد الإفطار، فالشعور بالجوع والعطش والرغبة في التهام الطعام يدفعهم إلى ذلك بعد أن قضوا نهاراً طويلاً في الصوم يمتد لنحو 15 ساعة.

ويسرع سائقو السيارات بالخط الرئيس للوصول إلى منازلهم ويتبارون مع سائقي الدراجات النارية في الوصول إلى منازلهم في الوقت المحدد.

طرقات خالية من المارة

ومع سماع صوت المؤذن تكون الطرقات شبه خالية من المارة والزبائن الذين كانوا يتجمعون أمام مقاصف العصائر الطازجة لم يعودوا كذلك فقد قفلوا جميعهم إلى منازلهم لتناول وجبة الإفطار مع أفراد الأسرة ووحدهم ثلاثة عمال يجلسون على كراسي خشبية في مقهى مجاور استعداداً لموعد الإفطار.

من الصعب رصد بعض السلوكيات الخاطئة التي عادة ما كنا نشاهد حدوثها في مدن أخرى من عراك واشتباكات بالأيدي في الأيام الأولى للشهر الكريم، فالطباع الهادئة التي يتسم بها السكان في المخا تساهم بشكل كبير في تلافي حدوث ذلك.

ومنذ إزاحة مليشيات الحوثي تشهد المخا نمواً نشطاً في الحركة التجارية وباتت كنموذج للمدن اليمنية التي نالت شرف التحرير من وكلاء إيران وتقدم أنموذجاً متميزاً في استتباب الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي.