ابن عزيز يحذّر الأمم المتحدة من انسحاب حوثي بالحديدة دون رقابة مشتركة

المخا تهامة - Friday 10 May 2019 الساعة 11:15 pm
الحديدة، نيوزيمن:

حذر صغير بن عزيز، رئيس الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار، من أي تحايل على اتفاق إعادة الانتشار من خلال تنفيذ خطوات الاتفاق بشكل أحادي من قبل مليشيات الحوثي دون رقابة مشتركة.

وقال ابن عزيز، إن أي انتشار أحادي بدون رقابة وتحقق مشترك يعتبر تحايلاً على تنفيذ الاتفاق ومسرحية هزلية كسابقاتها وسوف يعري الأمم المتحدة.

وأكد أن الفريق الحكومي على استعداد لتنفيذ المرحلة الأولى من عملية إعادة الانتشار حسب ما تم الاتفاق عليه.

وأشار ابن عزيز، في تغريدة له على حسابه في تويتر، إلى أن الفريق الحكومي أبلغ كبير المراقبين الدوليين الجنرال مايكل لوليسغارد باستعداده تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في أكثر من رسالة.

عضو الفريق الحكومي صادق دويد أشار إلى أن انسحاب الحوثي من موانئ الحديدة هي الخطوة الأولى من المرحلة الأولى.

وقال، في تغريدة على حسابه في تويتر، ندعم تنفيذ الاتفاق ونحمل الأمم المتحدة مسؤولية تنفيذه وفق ما تم التوافق عليه من التحقق والمراقبة وإزالة الألغام والعوائق والمظاهر العسكرية.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت، اليوم الجمعة، أن مليشيات الحوثي عرضت "انسحاباً مبدئياً" من أجزاء من الحديدة والصليف ورأس عيسى سيبدأ في الحادي عشر من مايو، وينتهي بحلول الرابع عشر من الشهر ذاته.

وأضافت الأمم المتحدة، في بيان، أنها "ستراقب انسحاب الحوثيين" وأنه "يُفترض أن يسمح لمراقبي الأمم المتحدة بالعمل مع هيئات إدارة الموانئ اليمنية على البحر الأحمر".