الأمم المتحدة: الحكومة اليمنية اعترفت بالمرحلة الأولى من الانسحاب أحادي الجانب

المخا تهامة - Sunday 12 May 2019 الساعة 10:21 pm
الحديدة، نيوزيمن:

أعلنت الأمم المتحدة موافقة الحكومة اليمنية على تنفيذ الجزء الخاص بها من المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار، معترفة بمسرحية الانسحاب الحوثي من طرف واحد.

وقال بيان بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة (أونمــها) - رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار 12 أيار/ مايو 2019: مضى اليوم الأول من إعادة انتشار قوات أنصار الله (الحوثيين) من الموانئ الثلاثة الحُديدة والصليف ورأس عيسى، وفقًا للخطط الموضوعة. وقد جرت مراقبة الموانئ الثلاثة في وقتٍ واحد من قبل فرق الأمم المتحدة عند خروج القوات العسكرية من الموانئ وتولى خفر السواحل مسؤولية الأمن فيها.

 > الصَّفقة الملعونة: الحوثي ينقل الموانئ للبريطانيين

وتابع البيان: وفي الأيام التالية، من المتوقع أن تُركز الأنشطة على إزالة المظاهر العسكرية وإزالة الألغام. وستقوم الأمم المتحدة بإجراء التحقق الرسمي لعملية إعادة الانتشار الأولى هذه في الموانئ الثلاثة في يوم الثلاثاء 14 أيار/ مايو.

مضيفاً: يؤكد رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، الفريق مايكل لوليسجارد، أنه يتعين أن يُنظر إلى هذه الخطوة الأولية بوصفها الجزء الأول من المفهوم المتفق عليه للمرحلة الأولى من عمليات إعادة الانتشار الأوسع في الحُديدة، وفقًا لاتفاقية استكهولم. لقد أعربت الحكومة اليمنية عن التزامها بتنفيذ الجزء الخاص بها من المرحلة الأولى عند طلب الأمم المتحدة ذلك. والمشاورات مع الأطراف بشأن بدء هذه الخطوات القادمة ما زالت جارية.