تهامة.. موسم البَلَح الذي يبدأ في نيسان وينتهي بمهرجان التمشي

المخا تهامة - Monday 13 May 2019 الساعة 02:57 pm
التحيتا، نيوزيمن، فارس دخن:

منذ ساعات الصباح الباكر يبدأ المزارعون في تهامة بتسلق أشجار النخيل معتمدين على حبال يتم صناعتها من سعف النخل في نيسان أبريل من كل عام، حيث تبدأ تباشير موسم البلح بأول طلعة تسمى بالحضاري والنيساني نسبة إلى شهر نيسان.

ويعتمد المزارعون على "معنقة" وهي حبال سميكة تصنع من سعف النخيل وتلف حول جذع النخلة حيث يمسك المتسلق بطرفيها لمساعدته على الوصول إلى رأس النخلة التي يبلغ طول البعض منها نحو خمسة أمتار.

وسميت معنقة بهذا الاسم لدلالتها الرمزية على عناق المزارع لشجرة النخيل المثمرة في توأمة روحية بين المزارع وأشجاره.

ويتم قطع "اقتاب البلح الناضج" برفق ويتم ربطه بحبال تدلى بها إلى الأسفل، ثم توضع في سلال واسعة صنعت أيضاً من سعف النخيل.

وفي شهر مايو يبدأ المزارعون في حصاد الأنواع، وهو ما يشير إلى عدد أنواع التمور التي يتم جنيها في هذا الشهر ومنها المنزل - الاريجي -الطبيقي - الانيني.

وعندما يفرغ المزارعون من جني التمور يذهبون به إلى سوق "المتمار" في منطقة السويق بمديرية التحيتا ويبدأون بالبيع وعرضه على المشترين.

وفي آب وحزيران يأتي بلح المناصف، وهو أفضل أنواع البلح، حيث تغنى به الكثير من الفنانين التهاميين، وقالوا عنه "وعلى المناصف أنا وصيت... حبه بحبه أنا شليت"، وبعد المناصف تظهر أنواع عدة من البلح كالخفاشي والمقصاب العجوى والبطاحي.

وينتهي موسم التمور بإقامة مهرجان سنوي ضخم يطلق عليه "التمشي"، حيث تجمع فيه الخيول والإبل في ساحة واسعة، ويبدأون السباق مع ضربات الطبول والأهازيج التهامية، يشارك فيه الناس من كل مديريات المحافظة.

وتنتشر على أراضي تهامة بساتين واسعة وكبيرة من النخيل يصل عددها إلى حوالى مليوني نخلة.