"الميناء" أقدم أندية المخا.. تأسس في 73 بعد جهود الدعم المصري للجمهورية

المخا تهامة - Thursday 13 June 2019 الساعة 02:50 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

يعتبر نادي الميناء أقدم الأندية الرياضية في المخا، إذ يعود تأسيسه إلى عام 1973 حيث ساهم بانبلاج فجر النشاط الرياضي لمدينة المخا.

ويعود الفضل في تأسيس هذا النادي إلى الكابتن الراحل ناجي محمد جبلي الذي أطلق عليه في البداية اسم نادي الشباب قبل أن يتحول إلى اسمه الحالي "نادي الميناء الرياضي".

وهيمن الميناء على الساحة الرياضية في المخا لفترة طويلة، من خلال مزاولة العديد من الأنشطة الرياضية منها كرة الطائرة وتنس الطاولة ورفع الأثقال والملاكمة إلى جانب كرة القدم.

لكن عودة الجالية اليمنية من ميناء عصب نهاية السبعينات ساهم في تأسيس نادي العمال كثاني نادٍ رياضي بالمخا.

وفتح تأسيس الناديين الباب أمام إطلاق عدد من الأندية الرياضية، حيث شهدت المخا ذروة أنشطتها الرياضية بإعلان إطلاق أندية جديدة وهي نادي الهلال والنصر والبحر الأحمر.

ونظراً لوجود ملعب واحد فقط خُصصت ساعتان لكل فريق رياضي للعب كجزء من تدريب يومي، لكن شجاراً حدث بين لاعبين تحول إلى أزمة عصفت بكرة القدم لتوقفها خمس سنوات.

وفي منتصف الثمانينات بدأت الحياة تعود بشكل تدريجي إلى الألعاب الرياضية بعد نزول لجان رياضية من وزارة الشباب والرياضة لتنظيم مسميات الأندية التي كانت تتكرر أسماؤها مع مدن أخرى على نحو أحدث لبساً في هيكل التسميات بالوزارة.

وبالنسبة إلى نادي الميناء فقد اقتصرت أنشطة الرياضية على مزاولة كرة القدم والطاولة بسبب التأثيرات التي أحدثتها السنوات الخمس، حيث غادر كثير من اللاعبين إلى محافظات أخرى للدراسة أو العمل.

وارتدى لاعبو نادي الميناء أزياء رياضية اقتصرت خلال مسيرته الكروية على اللونين الأبيض والأحمر وإن كان لاعبوه يضطرون إلى تغييرها في حال ما تشابه ذلك مع الفريق الآخر.

وخصص بعض اللاعبين جزءاً من أوقاتهم بالعمل كصيادين لمواجهة نفقات السفر إلى مدينه تعز أثناء مشاركتهم في مباريات ودية، وهو ما يعكس افتقار النادي للتمويل الرسمي.

ولا تخلو مسيرة نادي الميناء الرياضي من منعطفات هددت استمراره، إذ كانت المبالغ المالية التي يفتقر إليها في تمويل أنشطته الرياضة واحدة من ضمن أخطر المشاكل التي هددت نشاطه بالتوقف.

وبالرغم من الزخم الذي أحدثه نادي الميناء والأندية الرياضية الأخرى إلا أنها ظلت محرومة من حصولها على ملعب رياضي، واقتصر اللعب على ملعب ترابي وحيد.

ويظل نادي الميناء بنظر كثير من الرياضيين من أعرق الأندية الرياضية في المخا، إذ ضم بين صفوفه كوكبة من اللاعبين كان لهم دور في وضع مداميك الألعاب الرياضية في هذه المدينة الساحلية.