وقائع أشرس المعارك في الضالع.. وكمائن "الجنوبية" ابتلعت الزحوف الحوثية (فيديو+ صور)

الجبهات - Saturday 27 July 2019 الساعة 07:46 pm
الضالع، نيوزيمن، خاص:

أثخنت معارك عنيفة، هي الأشرس، على كافة جبهات شمالي وشمالي غرب محافظة الضالع، طوال الليلة الماضية، في أجواء ماطرة، وامتدت حتى طلوع الفجر، في صفوف المليشيات الحوثية التي تضاعفت خسائرها وهزائمها، تواصلاً مع معارك وزحوفات وقعت في كمائن محكمة عشية الجمعة وامتدت إلى الظهيرة.

نهار ومساء الجمعة

ازداد القتال ضراوة في جبهات الزبيريات- شخب، بينما فشلت كافة المحاولات المستميتة لاستعادة موطئ قدم في أي من جبهات القتال الممتد من الفاخر- باب غلق وحتى باجة- حجر.

وبحسب مصادر ميدانية نقلها مراسل نيوزيمن، أفشلت القوات المشتركة والمقاومة الجنوبية هجوماً للمليشيا الحوثية باتجاه حبيل العشرة جنوب باجة حجر، وهجوماً آخرَ باتجاه تبة السد في باب غلق، لتنشط مواجهات عنيفة طوال ساعات الليل باستخدام كافة أنواع الأسلحة، بينما أطلقت المليشيات قنابل مضيئة من وقت لآخر لاستبانة مواقع أقدامها، مع استمرار هطل غزير للأمطار.

وطبقاً لمراسل نيوزيمن الميداني، خاضت قوات اللواء الأول صاعقة مساء الخميس وعشية الجمعة اشتباكات شرسة مع مليشيا الذراع الإيرانية على جبهة حجر، وأحرقت مواقعها المتمركزة في منطقة باجة شمال غرب الضالع.

وانتكست كافة محاولات المليشيات الحوثية للتقدم واستعادة ما خسرته، ومنيت بالفشل من جبهة إلى أخرى على امتداد خطوط النار وجبهات الاشتباكات العنيفة من الفاخر وباب غلق مروراً بالزبيريات وشخب وحتى باجة حجر.

مستجدات أخيرة

اندلعت مواجهات عنيفة مساء الجمعة 26 يوليو 2019، بين أبطال المقاومة الجنوبية ومليشيات الحوثي ذراع إيران في اليمن، في "حبيل العشرة" جنوب باجة بجبهة حجر شمال محافظة الضالع.

وطبقاً لذات المصدر الميداني لنيوزيمن، دارت اشتباكات شرسة بين المقاومة الجنوبية والقوات المشتركة مع مليشيات الحوثي في حبيل الميدان أعلى منطقة الريبي باتجاه منطقة الزبيريات، شمال محافظة الضالع.

وبالتزامن اندلعت اشتباكات بمنطقة باب غلق بمختلف أنواع الأسلحة بين القوات المشتركة ومليشيات الحوثي ذراع إيران في اليمن.

وأوضح المصدر الميداني أن المعارك باتجاه تبه "السد" في منطقة باب غلق شمال شرق مديرية قعطبة، كبدت مليشيات الحوثي خسائر فادحة بشرياً وفي العتاد- والتي تحاول جاهدة منذ أيام استرجاع مناطق ومواقع تم تحريرها وتطهيرها سابقاً.

مشيراً إلى أن الاشتباكات تأتي امتداداً لانتكاسات هجمات سابقة خلال الساعات الماضية نفذتها مليشيات الحوثية على مواقع المقاومة في حبيل "العشرة" جنوب منطقة باجة، وآخر بأطراف منطقة شخب شمالاً، وتم التصدي لهما من قبل المقاومة والقوات المشتركة ومقتل وجرح العديد من عناصر المليشيات الحوثية.

كمائن وزحوف فجر الجمعة

وواصلت مليشيات الحوثي عمليات انتحار جماعي بتسللات سرعان ما تفشل وتنكسر على أيادي أبطال المقاومة ووحدات الصاعقة المرابطين في جبهة حجر شمال الضالع.

مصدر ميداني قال لنيوزيمن، إن محاولة تسلل فاشلة لمليشيات الحوثي، فجر الجمعة 26 يوليو 2019، على مواقع وتمركزات المقاومة أسفل وادي الشغادر وحبيل الظبة ولكمة الدوكي، قوبلت برد عنيف من قبل المقاومة الجنوبية ووحدات من قوات الصاعقة، سقط على إثرها العديد من القتلى والجرحى من صفوف المليشيات الحوثية.

وفجر الجمعة، عند الساعة الثانية، قامت المليشيات بشن محاولاتها الهجومية باتجاه عزل لَكَمَة الدوكي والرَيبي وحبيل الظُبة والشَغَادِر بحجر، ومحاولات أخرى باتجاه باب غلق والقفلة شمال شرق مدينة الفاخر قعطبة، مستغلة بهذه المحاولات نزول المطر.

إلا أن كل هذه الزحوف كانت عرضة لأكثر من كمين ودفعت خسائر بشرية باهظة بين قتيل وجريح، وما زالت جثث البعض منهم مرمية في خط النار خصوصا في وادي قُباعي و الدوحَجَة حجر، ولم تستطع المليشيات الحوثيه سحب جثثها إلى الآن.

واستمرت محاولات الزحف التي قامت بها المليشيات حتى الساعة الحادية عشرة ظهراً، نهار الجمعة، ترافقها تغطية نارية مكثفة بعربات البي إم بي وقذائف الهاون، إلا أن جميعها باءت بالفشل ولم تستطع إحراز أي تقدم.

وتوالت الانتكاسات خلال ساعات نهار ومساء الجمعة وحتى صباح السبت على النحو الموضح في العرض السابق لمجريات الجبهات من مصادرنا ومراسلينا.