مسجد الهاشمي بعدن.. مزار الولي الصالح في التاريخ المنظور

@ عدن، نيوزيمن، محمد جسار: متفرقات

2019-08-30 09:56:31

يُعد جامع الهاشمي أحد الجوامع الشهيرة ليس في منطقة الشيخ عثمان وحسب، بل في مدينة عدن كلها.. كونه ظل لفترة طويلة من الزمن، مزاراً للولي الصالح هاشم بحر والتي تقول بعض المصادر التاريخية إنه هو من قام ببناء المسجد، فيما تقول مصادر أخرى إن من قام ببنائه هو علي حاجب أحمد، في أول شهر محرم سنة 1325 هجرية، وقد أشارت هذه المصادر أن اسمه كان مدوناً في سقف المئذنة قبل أن يتم هدم المسجد وإعادة بنائه في العام 1419 هجرية والذي يتوافق مع عام 1999م.

الولي الصالح هاشم بحر كان قبره، القريب من المسجد، محط الزيارات الكثيرة والتي كانت معروفة لأخذ التبرك من بركة الأولياء، كما يحكي لنا الحاج مصطفى الحسيني.. فقد كان الناس يحتفلون ويأتون زمراً إلى الشيخ عثمان ليأخذوا من بركة الولي الصالح والذي سمي المسجد باسمه وحتى الحي والشارع وفرزة الباصات والتي هي قريبة من موقع المسجد.

حافة الهاشمي من أشهر الشوارع في عدن ويكاد لا يوجد عدني لا يعرف هذا الشارع، فمسجد الهاشمي صار متربعاً كأهم الأماكن في الشيخ عثمان، وقد تم بناء مغسلة للأموات في الجانب الغربي للمسجد في هذا العام..

تزخر مدينة عدن بالأماكن المهمة وقبور الأولياء والمساجد الأثرية، والتي كانت مزاراً لفترات طويلة من الزمن.. ومن الجيد أن لا تُمحى ذاكرة المدينة من هذه المزارات، لأنها دليل على تراث المدينة الديني والتي كانت منسجمة انسجاماً كاملاً مع الحياة البسيطة والتي كان يعيش فيها أجدادنا في هذه المدينة الثرية بتاريخها الكبير.