«كيار» يتحول لإعصار مدمر قبالة سواحل اليمن الشرقية

@ عدن، نيوزيمن، فريق التحرير: السياسية

2019-10-28 00:19:31

أعلن المركز اليمني للأرصاد والهيئة العامة للأرصاد العمانية ومركز الأرصاد الإماراتي، الأحد، عن تطور إعصار كيار المتواجد حالياً في بحر العرب ليُصبح إعصاراً مدمراً من الدرجة الرابعة، محذرين من احتمال تحوله خلال الساعات القادمة إلى إعصار "سوبر" والتي تعد أعلى سلم تصنيف الأعاصير المدمرة من الدرجة الخامسة في منطقة المحيط الهندي.

وقال المركز الوطني للأرصاد في بيان إن اعصار كيار "تصنف في آخر تقرير على انها عاصفة إعصارية عاتية برياح مصاحبة 225 كيلومترا في الساعة وسرعة رياح قصوى تصل الى 250 كيلومترا"، ما يعني تحوله الى الدرجة الرابعة المدمرة (الحمراء).

وأوضح ان مركز الاعصار حاليا يقع شرق وسط بحر العرب على بعد 1450 كيلومتر عن اقرب نقطة سواحل المهرة منطقة حوف و 1430 عن سواحل ارخبيل سقطرى مع مواصلته التحرك ناحية شمال غرب بسرعة 15 كيلومترا في الساعة.

وتوقع المركز أن يتحول الاعصار خلال الساعات القادمة الى عاصفة اعصارية فوق العاتية وهي العاصفة السوبر (الدرجة الخامسة) والتي تعد أعلى سلم تصنيف الاعاصير في منطقة المحيط الهندي.

وحذر من بدء تأثيرات الإعصار على سواحل اليمن الشرقية، بطقس يتسم بسوء الاحوال الجوية واضطراب البحر في أعالي البحار شرق خليج عدن.

ونصح المركز الصيادين والعاملين في الملاحة البحرية بتجنب الابحار في تلك المنطقة.

وكانت الهيئة العاملة للأرصاد الجوية العمانية اعلنت صباح الاحد، عبر حسابها في تويتر، أن الإعصار المداري كيار تحول الى الدرجة الرابعة ويترافق حالياً برياح تقدر بين (115-125) عقدة حول المركز، ويتحرك في الاتجاه الغربي/ الشمالي الغربي نحو وسط بحر العرب، مبينة انه يبعد حالياً 1140 كم عن أقرب نقطة في السلطنة (رأس مدركة).

وتوقعت بدء التأثيرات غير المباشرة من اليوم من خلال ارتفاع أمواج البحر على سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب ليصل ارتفاعها بين 3 إلى 5 أمتار مع احتمال تدفق السحب المتفرقة (العالية والمتوسطة) من مساء الغد الاثنين.

وعلى صعيد متصل قال المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، إن الإعصار المداري «كيار» تعمق اليوم الأحد وتحول من الدرجة الأولى إلى الدرجة الرابعة، حيث قدرت سرعة الرياح حول مركزه بـ 220 - 230 كم/س، يصاحبه سحب ركامية ممطرة، ويتحرك حاليا عند خط عرض 17.2 درجة شمالاً وخط طول 67.6 درجة شرقا وسط بحر العرب.

ووفقاً للمركز الإماراتي، فإن الإعصار المداري سيتحرك خلال الـ 24 ساعة المقبلة باتجاه غرب ـ شمال غرب إلى وسط بحر العرب، ويتعمق أكثر ليتحول إلى إعصار مداري من الدرجة الخامسة، حيث تقدر سرعة الرياح حول مركزه 255 - 265 كم/س.

وأشار إلى أن التأثير المتوقع على دولة الامارات يتمثل في اضطراب البحر في الساحل الشرقي للدولة ابتداءً من ‪ ليل الاثنين ويستمر يومي الثلاثاء والأربعاء، وقد يغمر المد البحري بعض المناطق المنخفضة من الساحل الشرقي في فترة المد العالي يومي الثلاثاء والأربعاء.

وبحسب التصنيف العالمي، فإن قوة العواصف والأعاصير تصنف بحسب سرعة الرياح حول المركز، فيكون منخفضا مداريا إذا قلت سرعة الرياح عن 63 كم/س، ويكون عاصفة مدارية إذا تراوحت سرعة الرياح حول مركزها بين 63 إلى 118 كم/س. ويكون إعصارا من الدرجة الأولى عندما تتراوح سرعة الرياح بين 119 ـ 153 كم/س، والدرجة الثانية بين 154 ـ177 كم/س، والدرجة الثالثة بين 178 ـ 208 كم/س والدرجة الرابعة (الحمراء) تتراوح بين 209 ـ 251 كم/س.

والدرجة الخامسة وهي الأخطر على الإطلاق حيث تكون فيها سرعة الرياح المصاحبة للإعصار 251 فما فوق وينتج عنها أضرار كارثية مدمرة.

خفر السواحل بعدن تحذّر من اقتراب العاصفة المدارية "كيار"