التحالف الوطني: المحافظ هو رأس السلطة في تعز ويجب أن تخضع له كل الأجهزة الأمنية وألوية الجيش

السياسية - Tuesday 19 November 2019 الساعة 03:39 pm
تعز، نيوزيمن:

اتفقت الأحزاب السياسية في محافظة تعز اليمنية على العمل بوثائق التأسيس المقرة من المجلس الأعلى لتحالف الأحزاب والقوى السياسية كمرجعيات لعملها السياسي والنضالي.

وقال عبدالسلام رزاز عضو المجلس الأعلى للتحالف الوطني للقوى السياسية اليمنية المساند للشرعية ورئيس لجنة تعز: إن الأحزاب السياسية التزمت بتنفيذ القرارات والتوجيهات الصادرة عن المجلس الأعلى للتحالف الوطني.

وأكد أن فرع التحالف في محافظة تعز سيبدأ بإعداد برنامج تنفيذي لمعالجة قضايا المحافظة بما يضمن تجسيد برنامج التحالف الوطني.

وأضاف إن أحزاب التحالف بالمحافظة أدارت فيما بينها وتحت إشرافه حوارا جديا وشفافا لتجاوز التباين الذي تسبب في عدم فعالية التحالف وأضعف أداءه في الفترة السابقة، مشيراً إلى أن الحوار أفضى إلى اتفاق الأحزاب على وثيقة تؤكد توجهاتها في دعم السلطة المحلية في ممارسة وتجسيد سلطاتها ودورها وتفعيل مؤسساتها واحترام قراراتها، كما أكدت التزامها بإعطاء الأولوية لمعالجة بعض الملفات التي سيساعد حلها على تطبيع الحياة في المحافظة.

وذكر أن أهم ما تضمنته الوثيقة هو التأكيد على أن محافظ المحافظة هو رأس السلطة ومصدر القرار وتخضع لسلطته كافة المكاتب والأجهزة المدنية والأمنية بما في ذلك الألوية العسكرية عندما تسند إليها مهام أمنية وفقاً للقانون.

مؤكداً تعهد مكونات التحالف السياسي بتنفيذ كافة القرارات الصادرة عن السلطة المحلية.

وأوضح، أن فرع التحالف الوطني بتعز سيتبنى متابعة قضايا المحافظة لدى الجهات المعنية في الدولة والسلطة المحلية في المحافظة وفي مقدمتها الاختلالات في مؤسستي الجيش والأمن بما في ذلك استيعاب أفراد الجيش والأمن المنضمين إلى المقاومة الذين لم يستوعبوا، ومتابعة تنفيذ كافة الاتفاقات والقرارات الخاصة برفع الاستحداثات والنقاط وتحديد مسارح العمليات تنفيذاً لتوجيهات القيادات العسكرية وقيادة المحور، كما سيتبنى معالجة الظواهر الأمنية وقضية المخفيين والمفقودين، إضافة إلى إخلاء ما تبقى من المباني العامة والخاصة من المسلحين.

وذكر أيضا أن فرع التحالف الوطني سيعمل على متابعة ملفات الإغاثة والإيرادات، إضافة إلى ملفات تتعلق بالمقابر الجماعية والاغتيالات، وكذلك معالجة ملف الجرحى والشهداء.

كما أكد أن التحالف الوطني أقرّ توجيه الخطاب الإعلامي للأحزاب نحو تحرير المحافظة ووقف الحملات الإعلامية البينية وحشد كافة الطاقات والإمكانات المتاحة لدعم الجيش الوطني لاستكمال تحرير تعز.

وقال رزاز: إن الأحزاب السياسية التي وقعت على وثيقة الاتفاق في محافظة تعز هي: حزب المؤتمر الشعبي العام، والتجمع اليمني للإصلاح، والحزب الاشتراكي اليمني، والتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري، واتحاد القوى الشعبية، وحزب البعث العربي الاشتراكي، وحزب البعث العربي الاشتراكي القومي، وحزب العدالة والبناء، وحزب السلم والتنمية، وحزب اتحاد الرشاد اليمني.