بومبيو: مستقبل الشعب الإيراني مرهون بوقف بلاده زعزعتها لأمن المنطقة

السياسية - Wednesday 20 November 2019 الساعة 07:32 am
نيوزيمن، متابعات:

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن الشعب الإيراني سيتمتع بمستقبل أفضل عندما تبدأ حكومته في احترام حقوق الإنسان الأساسية والتخلي عن أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

وأضاف، في تغريدة على حسابه في "تويتر"، أن الخيار في يد النظام الإيراني.

وتابع وزير الخارجية الأميركي قائلا "إن أميركا تتابع عن كثب ما يحدث في إيران"، مبديا قلق بلاده من تقارير تتحدث عن عشرات القتلى.

ودان بومبيو، في ختام تغريدته، بقوة ما يتعرض له المحتجون على أيدي قوات الأمن، داعيا السلطات الإيرانية إلى إعادة خدمة الإنترنت.

إلى ذلك أصدر الجيش الإيراني، الثلاثاء، بياناً في أول تعليق على الاحتجاجات التي تعم إيران منذ أيام، وصف من خلاله هذا الحراك بـ"المؤامرة".

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء بيانا للجيش الإيراني في أعقاب الاضطرابات الأخيرة جاء فيه أن "الجيش يعلن جاهزيته ويقظته للدفاع عن استقلال البلاد ووحدة ترابها".

وشهد اليوم الرابع من الاحتجاجات، الاثنين، سقوط عشرات القتلى في صفوف المتظاهرين، وكذلك عدد من عناصر الأمن والحرس الثوري وميليشيات الباسيج.

رغم قطع الانترنت ومنع وسائل الاعلام من تغطية ضحايا الاحتجاجات برصاص الشرطة، أعلن ناشطون، نقلاً عن مصدر بوزارة الداخلية الإيرانية، أن عدد قتلى الاحتجاجات، حتى الاثنين، بلغ حوالى 200 متظاهر و3000 جريح، إلا أن المعلومات لم تؤكدها مصادر مستقلة، في حين وثقت منظمات حقوقية مقتل 40 متظاهراً في كافة أنحاء البلاد.