مواقع انتشار وتحشيد.. ما الذي تخطط له المليشيات بمدينة الحديدة؟

المخا تهامة - Thursday 21 November 2019 الساعة 09:33 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

المعلومات الميدانية ومصادر الرصد تفيد بتسارع لافت في أعمال التحركات والاستحداثات التي تقوم بها المليشيات بمدينة الحديدة، في ظل سريان أعمال نقاط المراقبة لتثبيت وقف إطلاق النار.

ومع تزايد مواقع الانتشار وتمركز التجمعات المسلحة ونشر الأسلحة الثقيلة وتخزين أسلحة وذخائر، يتواصل التصعيد بالقصف والاستهداف العنيف في مناطق ومديريات جنوب الحديدة، يوم الأربعاء.

في المستجدات، أشارت معلومات رصد ميداني لنيوزيمن، إلى استخدام المليشيات العمارة المجاورة لفندق "جران انتركونتيننتال"، الكائن في حي سبعة يوليو، كمقر رئيس ومركز عمليات.

ولفتت المصادر إلى نشر الحوثيين مدفعية في سطح العمارة المذكورة، بالإضافة إلى أسلحة مختلفة وقناصة.

وكانت وقعت، في منتصف الأسبوع الماضي، اشتباكات بين المسلحين الحوثيين، في المنطقة ذاتها، حيث سَعَت المليشيات بشتى الطرق في فترات ماضية إلى دفع السكان لإخلاء منازلهم واستخدامها كمقار وتمركزات للمسلحين في الحي الذي يعتبر من ضمن مناطق خطوط التماس الأمامية

وقالت مصادر نيوزيمن، إن مسلحين تابعين للمليشيات الحوثية اشتبكوا فيما بينهم بالأسلحة الخفيفة جوار مستشفى الكويت الواقع بحي سبعة يوليو.

وتزايدت أعداد المسلحين المستقدمين في أحياء مدينة سبعة يوليو السكنية مع تواصل التحشيد والتعزيزات من مناطق مختلفة.

ويوم الأربعاء ذكر نيوزيمن أن المليشيات تخزن أسلحة وعتاداً بكميات كبيرة أسفل (في بدروم) عمارة مبنى "تنمية المجتمع"، الكائن في شارع الثلاثين، المتفرع من شارع جمال.

وكشفت مصادر نيوزيمن، عن تجمع كبير للمسلحين الحوثيين في مقار حكومية وخاصة في شارع جيزان ومحيط الصالح. وأشارت إلى تواجد كبير، في الليل خصوصاً، للمسلحين، يتركزون داخل مبنى "مكتب الأراضي".

وكان حذر مصدر عسكري بالقوات المشتركة من أن المليشيات الحوثية تستقدم مزيداً من التعزيزات العسكرية، مؤكداً أن "القوات المشتركة لن تتهاون".

وقال، في وقت متأخر مساء الاثنين، إن "وحدة الاستطلاع ترصد تعزيزات لأفراد وعربات للمليشيات الحوثية في شارع جيزان بمدينة الحديدة".

مضيفاً إن "تعزيزات المليشيا تؤكد استعدادها لتفجير مواجهات عسكرية في مدينة الحديدة، والقوات المشتركة لن تتهاون وسترد بحزم على أي خروقات".

وتنشط في الأثناء أعمال حفريات واستحداثات في عدد من الأحياء والمربعات بمدينة الحديدة، ولم تتوقف بعد نصب نقاط المراقبة الأممية، خصوصاً في مربع/قطاع مدينة الصالح.

في السياق، نقلت المليشيات إلى داخل مقر ومبنى جامعة العلوم الشرعية (جامعة مرعي)، التي تعتبر موقعاً رئيساً للتخزين ومركزاً لتجمع المسلحين، حمولات مغطاة بطرابيل على متن سيارات.

وأكدت مصادر راصدة لنيوزيمن، الاثنين أيضا، قيام الميليشيات بقطع الخط الواقع شرق جامعة مرعي وفتح البوابة الشرقية للجامعة وإدخال سيارات مطربلة إلى داخل الجامعة وإفراغ حمولاتها في مستودعات وبدرومات كبيرة.

وعلى صلة كشفت لنيوزيمن مصادر محلية وراصدة، ظهور عناصر لبنانية تتبع حزب الله، برفقة قيادات حوثية في مكان قريب من مدينة الصالح، بمدينة الحديدة (شرق).

وقال راصدون محليون وميدانيون لنيوزيمن، الثلاثاء، إن ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص (من الجنسية اللبنانية)، شوهدوا صباح الاثنين 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، برفقة القياديين الحوثيين، أبو أيمن وأبو يحيى، في شارع التسعين بمدينة الحديدة.

يشار أن شارع التسعين، حيث شوهدت العناصر اللبنانية، يؤدي إلى مدينة الصالح ويشهد استحداثات من حفريات ومتاريس أقامتها الميليشيات بعد تثبيت نقاط وقف إطلاق النار.