خلافات بين قيادات حوثية في وزارة الزراعة بسبب سرقة مساعدات (الفاو)

إقتصاد - Friday 13 December 2019 الساعة 09:02 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

قالت مصادر في وزارة الزراعة والري في حكومة المليشيات الحوثية، الذراع الإيرانية في اليمن، إن خلافات نشبت بين قياديين من المليشيات في الوزارة على خلفية عملية فساد مالي وإداري.

وكشفت المصادر لنيوزيمن، أنه ورغم سيطرة المليشيات على عمل الوزارة وتعطيل صلاحيات الوزير المحسوب على المؤتمر المهندس عبدالملك الثور إلا أن ذلك لم يمنع من نشوب خلافات حادة بين القيادات الحوثية التي تدير الوزارة على خلفية عملية فساد مالي وإداري وتعارض المصالح بين تلك القيادات.

ووفقا للمصادر فإن الخلافات نشبت بين كل من القيادي في المليشيا والذي يشغل منصب نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد هاشم المتوكل، والقيادي الحوثي الآخر الذي يتولى منصب وكيل الوزارة لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي
المهندس علي عبد الكريم محمد الفضيل، على خلفية ما قالت المصادر إنه عملية فساد مالي يتعلق ببعض المشروعات المدعومة من منظمات دولية منها منظمة الفاو وكذا عملية تعيينات لبعض القيادات في الوزارة وفروعها في مناطق سيطرة المليشيات.

تضيف المصادر، التي تحدثت لنيوزيمن، إن نائب الوزير الحوثي ماجد المتوكل اتهم وكيل الوزارة علي الفضيل بسرقة الدعم المالي الذي تقدمه بعض المنظمات الدولية ومنها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لصالحه الشخصي بعد ان رفض الاخير اعطاءه حصة من المبالغ المالية المسروقة، فيما اتهم الاخير نائب الوزير ماجد المتوكل بممارسة عملية فساد اداري من خلال التعيينات لبعض المقربين منه مقابل حصوله على رشاوى منهم.

المصادر قالت ايضا إن الوزير المنتمي للمؤتمر عبدالملك الثور فشل في حل الخلافات بين المتوكل والفضيل ما دعاه الى رفع تقرير شكوى بهما الى المجلس السياسي الذي يديره الحوثيون، متهما نائبه ووكيل الوزارة بمصادرة صلاحياته وتعطيل عمل الوزارة بسبب خلافاتهما المستمرة.

الجدير بالذكر أن خلافات القيادات الحوثية في وزارة الزراعة ليست جديدة فمعظم القيادات الحوثية التي تدير الوزارات في صنعاء ومناطق سيطرة المليشيات تختلف فيما بينها بسبب عمليات الفساد المالي والسرقات والنهب الذي تمارسه تلك القيادات.