حصد 58% من أصوات الناخبين: عبد المجيد تبون رئيساً للجزائر

العالم - Friday 13 December 2019 الساعة 03:28 pm
نيوزيمن، متابعات:

أعلنت السلطة المستقلة للانتخابات في الجزائر، الجمعة، فوز رئيس الوزراء الأسبق عبد المجيد تبون بانتخابات الرئاسة في جولتها الأولى، التي جرت الخميس، بعد حصوله على 58 في المئة من الأصوات، وذلك وفقا لنتائج أولية.

وقال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، إن تبون حصل على أكبر عدد من الأصوات بنسبة تقدر بـ 58.15 في المئة من الأصوات.

وحصل تبون البالغ من العمر 74 عاما، على 4 ملايين و945 ألفا و116 صوتا في هذه الانتخابات.

وجاء في المركز الثاني عبد القادر بن قرينة بنسبة 17,38 بالمئة من الأصوات المعبر عنها.

أما المرشح علي بن فليس فقد جاء ثالثا ولم يحصل سوى على 10.55 بالمئة أي أقل من آخر انتخابات دخلها ضد بوتفليقة في 2014 حصل على أكثر من 12 بالمئة من الأصوات.

وحصل المرشح الرابع عز الدين ميهوبي على 7,26 بالمئة من الأصوات، بينما جاء عبد العزيز بلعيد أخيرا بـ6.66 بالمئة من الأصوات المعبر عنها.

وتعني هذه الأرقام حسم نتيجة الانتخابات لصالح تبون دون الحاجة إلى دورة ثانية.

وقال شرفي في مؤتمر صحفي، إن عدد الناخبين المسجلين يبلغ 24 مليونا 474 ألفا و161 ناخبا، منهم 914 ألفا و308 من الجالية في الخارج، موضحا ان نسبة التصويت داخل الوطن بلغت 41.13 في المئة أي ما يعادل 9 ملايين 747 ألف ناخب، فيما بلغت النسبة الإجمالية للمشاركة 39.83 في المئة.

ويبقى أمام السلطات تحدي التعامل مع احتجاجات يرجح أن تستمر، بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات التي تراها الأولى السبيل الوحيد للمضي قدمًا.

لكن الاحتجاجات التي أسقطت بوتفليقة لم تتوقف، حيث يطالب المحتجون النخبة الحاكمة بأكملها بتسليم السلطة لجيل جديد، على الرغم من عدم ظهور قائد واضح يمثلهم.

وجميع المرشحين الخمسة الذين خاضوا الانتخابات من كبار المسؤولين السابقين، ومنهم رئيسان سابقان للوزراء ووزيران سابقان وعضو سابق في اللجنة المركزية للحزب الحاكم.

واتسم يوم الانتخابات التي أجريت أمس الخميس بتوترات، على وقع خروج آلاف المتظاهرين وسط العاصمة رفضًا للانتخابات، متحدّين الانتشار الكثيف لقوات الشرطة التي منعت تنظيم تظاهرة صغيرة في الصباح.