رسالة إخوانية للتحالف من أنقرة: هؤلاء هم حلفاؤنا في اليمن

تقارير - Tuesday 24 December 2019 الساعة 03:46 pm
عدن، نيوزيمن:

قال القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي، أحمد عمر بن فريد، إن تحركات وزير النقل في حكومة الرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي "صالح الجبواني" ليست فردية.

وجاء تصريح "ابن فريد" تعليقاً على تحركات ولقاءات يجريها الجبواني، مع مسؤولين أتراك في أنقرة.

وأضاف القيادي في الانتقالي، في سياق تغريدة على حسابه في "تويتر"، رصدها "نيوزيمن"، إن "الجبواني موظف لدى منظومة الإخوان التي تسيطر على الشرعية وإن التحرك هذا أريد منه إيصال رسالة للتحالف العربي مفادها: هؤلاء هم حلفاؤنا الحقيقيون الآن ومستقبلا".

وأردف: "من يرى من التحالف العربي خلاف هذا فهو واهم، والأيام ستؤكد المؤكد".

وكان وزير النقل صالح الجبواني قد التقى عدداُ من المسؤولين الأتراك في انقرة، وكذا قيادات في حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس التركي اردوغان.

وتزامنت تحركات الجبواني، مع حراك سري تشهده تركيا بهدف تشكيل تكتل سياسي جديد مناهض للتحالف العربي في اليمن.

وقالت صحيفة العرب اللندنية، نقلاً عن مصادر مطلعة، إن "إخوان اليمن الذين يقفون وراء هذا التكتل يخططون للاستقواء العسكري والسياسي بتركيا في استنساخ للتدخل التركي في سوريا وليبيا".

وقالت الصحيفة، إن سياسيين وإعلاميين يمنيين توافدوا على إسطنبول من بينهم مسؤولون في الحكومة عرفوا بمواقفهم المعادية للتحالف العربي، للمشاركة في مشاورات سرية للإعلان عن تحالف سياسي وإعلامي يمني يضم شخصيات من تيارات شتى محسوبة على قطر تسعى لتنظيم صفوفها في مواجهة التحالف العربي خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أن التكتل السياسي المزمع تشكيله يحظى بدعم من النظام التركي وأنه قد يستخدم لابتزاز التحالف العربي والتلويح بورقة طلب التدخل التركي في الملف اليمني على غرار ما شهدته سوريا وليبيا.

ووفقا لـ“العرب” تشارك في مشاورات إسطنبول قيادات سياسية وناشطون إعلاميون تبنوا مواقف معادية للتحالف العربي بشكل معلن في أعقاب فشل الاجتياح العسكري لعدن.

وتتزامن المؤشرات على تنامي الدور التركي في اليمن، مع زيارة يقوم بها وفد تركي لمدينة مأرب التي يهيمن عليها الإخوان، وتشير المعلومات إلى أن الزيارة التي تتم تحت غطاء هيئة الإغاثة الإنسانية التركية لمأرب تتجاوز البعد الإنساني، إلى أبعاد سياسية واقتصادية كشفت عنها تغريدات ناشطين يمنيين من جماعة الإخوان طالبوا فيها تركيا بالتدخل في اليمن من باب الاستثمار الاقتصادي.