الموجز

انقطاع شبكة الإنترنت يربك المعاملات ويوقف مظاهر الحياة بأبين

@ أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري: متفرقات

2020-01-14 18:49:48

تسبب انقطاع شبكة الإنترنت بشكل شبه كامل، بوقف كافة القطاعات والمعاملات خاصة الاقتصادية والمعاملات التجارية، إلى جانب توقف منصات التواصل الاجتماعي بعد ان كانت ملاذ العديد من شرائح المجتمع من الأكاديميين وطلاب الجامعات والعاملين في الحقل الإعلامي والادباء وغيرهم. 

واستطلع "نيوزيمن"، أراء عديد من المواطنين، في محافظة أبين جنوبي اليمن، حول تأثير انقطاع الانترنت على المعاملات التجارية والمعاملات في المرافق الحكومية، وكذا على التواصل الاجتماعي.

في هذا السياق تقول الناشطة المجتمعية أندى حسن الصلاحي لـ “نيوزيمن"، إن "خدمة الانترنت ضرورية وانقطاعها يؤثر على كثير من المجالات كالمعاملات والحوالات المالية وكذا عملية التواصل بين الأسر والمجتمع".

وقالت إن انقطاع الانترنت يحول بين الناس ومعاملاتهم المختلفة، ويعرقل أمور كثيرة فهو يختصر كثيرا من المسافات.

 اما ماجد عبدالله السعدي، وهو تاجر جملة بمدينة زنجبار ماجد عبدالله السعدي فيقول لـ" نيوزيمن" ان انقطاع الانترنت صعب المعاملات اليومية وضاعف معاناة المواطنين والتجار".

 ويضف السعدي: نحن كتجار نتعامل مع شركات الصرافة عبر الحوالات المالية ونتواصل باستخدام تطبيق الواتس اب والان مع انقطاع وضعف الانترنت نعاني صعوبة في التواصل". 

وأنتج انقطاع الانترنت، مشكلة إضافية في الدوائر والمؤسسات الحكومية، حيث توقفت عملية صرف مرتبات الموظفين وكذا المعاملات اليومية للمواطنين.

ويقول الدكتور صالح عقيل الأكاديمي بجامعة أبين في حديث لـ “نيوزيمن" أصبح الإنترنت في مثل هذه الظروف التي نعيشها وسيلة اجتماعية مهمة جداً للتواصل مع الأهل والأصدقاء والأقرباء في داخل البلد وخارجها، وكذلك وسيلة علمية فاعلة في البحث والاطلاع، بعيداً عن عناء المكتبات وأسعار أسواق الكتب والمبيعات الصحفية.


ويضيف "أما من ناحية العمل والخدمات فالإنترنت أفضل وسيلة شهدها العصر للمعاملات نتلقى معظم مراسلاتنا عن طريقه ومنها الحوالات المالية وسهولة إرسالها داخل البلد وخارجها بشكل إسعافي سريع، فقد حل كثيراً من المشكلات في نطاق الرواتب والحوالات الخاصة، وانقطاع الإنترنت يسبب مشاكل كبيرة حيث تتعطل مصالح الأسر والمرافق والمؤسسات وأسواق الصرف.



اما فضل عباس مدير جهاز محو الامية وتعليم الكبار بأبين فيقول "لقد أصبح الإنترنت شريان حياة الإنسان بكل ما حوله سواء اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً وثقافياً إذ شكل عامل تواصل هام بين بقاع الأرض وأصبح هو العمود الفقري التي ترتكز عليه كافة التبادلات التجارية والبحوث العلمية فحين نقول انقطاع النت بمعنى أن هناك خسائر مادية واقتصادية وعلمية سوف تتعرض لهذا بسبب ليس الانقطاع بمعناه العام ولكن لو توقف دقيقة واحدة فقط.