هلال الإمارات يفتتح مركز الإنزال السمكي في مديرية التحيتا

المخا تهامة - Thursday 23 January 2020 الساعة 06:51 pm
التحيتا، نيوزيمن:

افتتح الهلال الأحمر الإماراتي، الخميس، مركز الإنزال السمكي، في منطقة الفازة بمديرية التحيتا التابعة لمحافظة الحديدة.

ويتكون المبنى، الذي أعاد الهلال تأهيل المشروع، من: ساحة لبيع الأسماك ومخزن لتخزين أدوات الصيد و12 غرفة ومبنى إداري يتكون من 8 غرف كبيرة و12 حماماً وخمس غرف لتخزين الأسماك وقاعة اجتماعات وحجرتين للمولد الكهربائي ومسجد و3 غرف للحراسة وبوابتين رئيسيتين مع مقر لجمعية الصيادين مكون من أربع غرف.

وتم تزويد المركز بمنظومة طاقة شمسية متكاملة ومولد كهربائي زنة طن.

وبهذه المناسبة عبر الصيادون عن فرحتهم باستعراض بحري على قوارب الصيد ورقصات وأهازيج تعبر عن مدى فرحتهم وسعادتهم بافتتاح هذا المشروع الذي انتظروه ليحقق حلمهم ويعيدهم لممارسة مهنتهم والعودة من جديد لركوب البحر لكسب الرزق والعيش بكرامة.

وقال عبدالله الحبيشي، ممثل الهلال الأحمر بالساحل الغربي، إن هذا المشروع يستفيد منه أكثر من 3000 صياد في مركز منطقة الفازة والمناطق المجاورة.

وأضاف، إن هذا المشروع يعد الرابع والعشرين من بين جملة المشاريع التى نفذتها هيئة الهلال الأحمر على امتداد الساحل الغربي.

وأشار إلى أن المشاريع التي جرى تنفيذها وافتتاحها في الساحل الغربي بدعم إماراتي، أسهمت بصورة مباشرة في التخفيف من معاناة المواطنين وإعادة الحياة للأهالي في مختلف قرى ومناطق الساحل.

من جهته أكد حسن هنبيق مدير عام مديرية التحيتا، أن قرية الفازة التاريخية تشهد اليوم حركة تنموية بافتتاح هذا المركز الحيوي الهام الذي يستفيد منه أهالي الفازة والمناطق المجاورة وسوف يخدم شريحة الصيادين الذين كانوا يتمنون مثل هذه المشاريع.


وأكد أن مثل هذه المشاريع سوف تعود بالنفع على الصيادين وأسرهم الذين حرموا منها سابقاً، واليوم وبدعم دولة الإمارات يتم إعادة الحياة للفازة وصياديها وأهلها.


بدوره عبر محمد أحمد، عاقل الصيادين بالمنطقة، عن شكره لدولة الإمارات لما تبذله من أعمال إنسانية لأبناء الساحل الغربي.


وعبر عدد من المستفيدين، عن تقديرهم الكبير لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، التي بادرت مشكورة في تمويل مشروع إعادة تأهيل مركز الإنزال السمكي، مثمنين الجهود المتواصلة التي تقوم بها الامارات، من أجل تفعيل وتطوير القطاعات الخدمية في مختلف قرى ومناطق الساحل الغربي.


وقام الهلال الأحمر الإماراتي ببناء وتأهيل 24 مركزاً للإنزال السمكي ووزعت 500 صندوق من معدات الصيد للصيادي لتشمل الاستفادة من هذه المشاريع 24 ألف صياد يتوزعون على 50 قرية على امتداد الشريط الساحلي.