تفشي فيروس كورونا في الصين ومخاوف من انتشاره على نطاق دولي

العالم - Friday 24 January 2020 الساعة 04:19 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلنت الصين، اليوم الجمعة، عن ثاني حالة وفاة خارج منطقة تفشي فيروس كورونا الجديد، حيث إن الوفاة وقعت في مقاطعة هيلونغجيانغ الواقعة في شمال شرق البلاد. 

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية، اليوم، ارتفاع عدد حالات الإصابة بالسلالة الجديدة إلى 830 حالة، في حين ارتفع عدد الوفيات نتيجة الفيروس إلى 25.

وفرضت السلطات في دولة الكويت وإمارتي دبي وأبوظبي تدابير فحص الركاب القادمين إلى مطاراتها من الصين لمنع انتقال فيروس كورونا الجديد إلى أراضيها.

حيث قامت دولة الكويت بتزويد منافذها الحدودية بكاميرات حرارية لرصد أي حالة إصابة بفيروس كورونا قادمة من الخارج.

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية عن جاھزیة العیادات الصحیة وغرف العزل الموجودة في مطار الكويت لحالات الطوارئ.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه من المبكر جداً  اعتبار فيروس كورونا الجديد الذي ظهر في الصين وبدأ ينتشر في العالم حالة طوارئ صحية عامة على نطاق دولي.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي في جنيف: "لا يخطئن أحدكم الأمر، إنها حالة طوارئ في الصين، لكنها ليست بعد حالة طوارئ صحية عالمية، قد تصبح كذلك، لا دليل حتى اليوم على انتقال العدوى من إنسان إلى آخر خارج الصين". 

ووصفت المنظمة فيروسات كورونا أو الفيروسات التاجية بأنها: "مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب مرضا يتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى أمراض أكثر حدة".


وتشمل الأعراض الشائعة للعدوى أعراض الجهاز التنفسي والحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس، وفي الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة والفشل الكلوي وحتى الموت.