بدء الاصطياد بميناء المخا بعد أيام من افتتاح مركز الإنزال السمكي

المخا تهامة - Tuesday 04 February 2020 الساعة 05:19 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

بدأ الصيادون بالاصطياد في ميناء المخا، الثلاثاء، بعد أيام من افتتاح مركز الإنزال السمكي الذي مولت إنشاءه قيادة المقاومة الوطنية.

وقام الصيادون بعملية إنزال رمزية للأسماك بدأوها صباحاً إيذاناً بانطلاق الاصطياد في المياه القريبة من ميناء المخا، أقدم وأشهر الموانئ اليمنية.

ودعا مدير مديرية المخا عبدالرحيم الفتيح، الصيادين إلى الالتزام بالأنظمة واللوائح المنظمة لعملية الصيد، والإبلاغ عن أي قوارب مشبوهة.

وقال، أثناء انطلاق عملية الاصطياد، إن الصيادين معفيون من الرسوم المفروضة عليهم والمقدرة ب3 بالمائة تقديرا للظروف التي يمرون بها.

وأضاف، إن 30 قاربا سيتم توزيعها على الصيادين من ذوي الاحتياجات الخاصة خلال اليومين القادمين.

من جانبه، دعا قائد قوات خفر السواحل العقيد عبدالجبار زحزوح، الصيادين إلى التقيد بالإرشادات التي تمنع الاقتراب من محطة الكهرباء والمدخل الرئيس للميناء.

وقال، إن بالونات إرشادية سيتم وضعها في بعض الأماكن التي يمنع الاقتراب منها، وعلى الصيادين أن يتعاملوا معها بحذر، لأنها تصب في مصلحتهم.

وأعرب عن سعادته بالالتقاء بالصيادين في مركز الإنزال الجديد الذي تم تجهيزه من قبل قيادة المقاومة الوطنية لأجل التخفيف من معاناتهم.

وجدد دعوته للصيادين بالاهتمام بالثروة السمكية التي هي مصدر رزقهم، وعدم استخدام الشباك التي تؤدي إلى جرف الأسماك الصغيرة وتدمر الأحياء البحرية.

ووصف عاقل الصيادين هاشم الرفاعي بدء الاصطياد بالمياه القريبة من الميناء بالفرحة الكبرى، معرباً عن شكره لقائد المقاومة الوطنية العميد طارق صالح ولكل من ساهم في إنشاء مركز الإنزال السمكي.

ودعا الصيادين للالتزام باللوائح والأنظمة التي تنظم عملية الاصطياد، وكذا توجيهات قوات خفر السواحل.

وانهالت كلمات الشكر لقائد المقاومة الوطنية العميد طارق صالح عبر مواقع التواصل الاجتماعي والذي مول بناء مركز الإنزال السمكي.

وعبر نائل عبادي عن شكره لقائد المقاومة الوطنية ولكل من سعى وتابع لأجل إعادة البحر لمحبيه وأعاد بسمة الأمل للصيادين.

وقال شوقي إبراهيم، وعد العميد وأوفى بوعده في مساعدة الصيادين بالعودة للاصطياد بالقرب من ميناء المخا.

كما عبر عدد من الصيادين عن سعادتهم بعودتهم للمياه القريبة من الميناء.

الصيد في المخا ليس ممنوعا، إذ يزاول الصيادون عملية الاصطياد في يختل وواحجة، لكنهم يرون أن التنقل إليهما يكلفهم مبالغ مالية لقاء نقل الأسماك وكذا الانتقال والعودة منهما وإليهما.

ويعد مركز الإنزال السمكي بالعمودي، ثالث مركز إنزال بالمخا، إلى جانب مركزي الإنزال السمكي في واحجة ويختل واللذين قام الهلال الأحمر الإماراتي بإعادة إنشائهما وتأثيثهما، بعدما دمرتهما الحرب التي أشعلتها مليشيات الحوثي.