تزايد الضغوط على اللجنة الأولمبية الدولية لتأجيل أولمبياد طوكيو 2020

رياضة - Monday 23 March 2020 الساعة 08:31 am
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله

تتزايد الضغوطات على اللجنة الأولمبية الدولية يوما بعد يوم، لتأجيل أولمبياد طوكيو 2020 والمقرر إقامتها في الفترة مابين 24 تموز/يوليو والتاسع من آب/أغسطس، وذلك بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد "أوفيد - 19"، والذي أدى الى اقاف مجمل الأنشطة الرياضية حول العالم.


وفي كندا قررت اللجنة الأولمبية الكندية عدم إرسال رياضييها إلى أولمبياد طوكيو 2020 بسبب فيروس كورونا أوفيد - 19.


وانضم الاتحاد الفرنسي لألعاب القوى إلى المطالبين بإرجاء دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 المقررة في طوكيو، داعيا إلى تأخيرها أقله حتى الخريف، على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد.


وانضم عدد من الرياضيين في الهند إلى الأصوات المطالبة بتأجيل أولمبياد طوكيو الصيفي 2020 لعدم تمكنهم من الوصول لأماكن التدريب نتيجة القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا.


وتقدم رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لويس روبياليس، بطلب تأجيل الألعاب الأولمبية الصيفية – طوكيو 2020 إلى رئيس اللجنة الأولمبية المحلية أليخاندرو بلانكو في اجتماع الاتحادات الرياضية في إسبانيا.


وطلب روبياليس التركيز على دعم الجهود التي تكافح من أجل التصدي لتفشي فيروس كورونا المستجد. كما شدد رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم على ضرورة أن تكون الصحة من الأولويات في هذا الوقت ولا يجب النظر لقضايا أخرى.  


وفي البرازيل طالبت اللجنة الأولمبية البرازيلية بتأجيل أولمبياد طوكيو المقررة هذا العام واقترحت إقامتها في الموعد ذاته في 2021.


وفي الولايات المتحدة الأمريكية طالب الاتحاد الأميركي لألعاب القوى بتأجيل أولمبياد طوكيو 2020 بسبب فيروس كورونا (كوفيد-19).


وانضم الاتحاد الفرنسي للسباحة إلى نظيره الأميركي في الدعوة إلى تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية طوكيو 2020 بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، في خطوة تزيد من الضغوط على اللجنة الأولمبية الدولية.


وذكر الاتحاد في بيان أصدره عقب اجتماع للجنته التنفيذية عبر تقنية الاتصال الفيديو: "إنّ السياق الحالي لا يسمح بتنظيم دورة الألعاب الاولمبية لعام 2020 بشكل صحيح".


وفي النرويج أعلنت اللجنة الأولمبية النروجية أنها طلبت من اللجنة الدولية إرجاء أولمبياد طوكيو الصيفي المقرر هذا العام، على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد، لتنضم بذلك إلى دعوات متزايدة بهذا الشأن.


وأوضحت اللجنة النروجية أنها بعثت برسالة إلى اللجنة الدولية، تبدي فيها "قلقها من تفشي وباء +كوفيد-19+ والوضع الصحي العام على المستويين المحلي والدولي".


وأضافت: "توصيتنا الواضحة هي أن دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو لا يجب إقامتها قبل ان يصبح" كوفيد-19" تحت السيطرة على المستوى العالمي"