انهيار سدود ومنازل.. سيول الأمطار تجرف مخيمات النازحين بأبين

متفرقات - Sunday 29 March 2020 الساعة 08:10 am
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

ألحقت سيول الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظة أبين خلال اليومين الماضيين، أضراراً مادية جسيمة، بعديد من المساحات الزراعية والطرق، كما أحدثت حفريات عميقة في بعض شوارع المدن.

وطمرت السيول المتدفقة، مخيمات النازحين بعدة مناطق بدلتا أبين، حيث جرفت خيام عشرات الأسر في منطقة ميكلان والوادي وأتلفت المواد الغذائية والإيوائية.

وفي منطقة "الحصن" تسببت الأمطار بانهيار منزل المواطن عادل عوض محمد، وأضحت أسرته مشردة بدون مأوى.

وخلفت الأمطار أضرارا كبيرة بالمنازل القديمة المبنية من الطين في منطقة الحصن الواقعة قرب مجرى السيول.

وخلفت السيول أضرارا بعشرات الأراضي الزراعية، كما أدت إلى انهيار السدود والدفاعات الترابية في عدد من الأودية خاصة في واديي بنا وحسان بدلتا أبين وإتلاف المحاصيل الزراعية وجرف التربة في مديريات خنفر واحور وجيشان والمحفد.

وقال مدير إدارة الري الزراعي بأبين عبدالله طبيق لنيوزيمن، إن السيول تسببت بتفاقم الاضرار للعقم الترابية التي لم يتم إعادة تأهيلها منذ الموسم الماضي لعدم توفر الإمكانيات واعتمادات مالية.

وشكا من عدم توافر نفقات تشغيلية لتصريف السيول وكذا وسائل المواصلات وآليات صيانة العقم الترابية، مطالبا الجهات المعنية بتمويل مشاريع متنفسات جابيونية للحفاظ على ري الأراضي الزراعية بطريقة صحيحة تحميها من الانجراف بشكل دائم خاصة أثناء السيول.

وتدفقت سيول جارفة على جميع الأودية بالمحافظة، وقطعت الطرقات لساعات طويلة، خاصة في أودية دلتا أبين.

وجرفت سيول الأمطار المتدفقة على وادي أحور عديد أراض زراعية، وفق إفادات مزارعين.

وقال مزارعون لـ"نيوزيمن"، إن سيول الأمطار جرفت التربة الزراعية ودمرت قنوات الري والسدود والعقم والجسور، ملحقةً أضرارًا كبيرة.

وحوصر المئات من السكان داخل منازلهم في عديد من المناطق، وغمرت السيول عشرات المنازل، فيما تطوعت فرق إنقاذ محلية للوصول إلى العالقين خاصة المسافرين.

في حين قطعت السيول الخط الدولي الساحلي بين عدن – أبين – حضرموت، في مديرية أحور بمحافظة أبين، وتوقف حركة المسافرين بشكل كلي.