عدن منكوبة- المتطوعون في الميدان والشرعية في فنادق السعودية (فيديو)

@ عدن، نيوزيمن، عاد مقطري: تقارير

2020-04-21 23:54:33

أضرار كبيرة لحقت بالسكان والأحياء السكنية والمساكن والشوارع والممتلكات في عدن، الثلاثاء، جراء الأمطار الغزيرة والسيول المتدفقة التي أغرقت الشوارع الرئيسية والفرعية وجرفت السيارات وأجزاء من مبان كثيرة قديمة ومهترئة، ولم تتكشف بعد تفاصيل الصورة الكاملة عن حجم الأضرار والخسائر، في وقت يبحث الناس عن دولة وسلطات وشرعية غائبة إلا عن تويتر لبعض مسؤوليها ولكثير من الذباب السباب والشتام والمتشفي.

 >> نقاش.. الأمطار تكشف وجه الشرعية القبيح في عدن

غرد نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريك في تويتر: "عدن تغرق وستقف الشرعية موقف المتفرج وبيدها كل شيء، بل ستوجه جراثيمها في مواقع التواصل لتحميل الانتقالي مسؤولية إنقاذ عدن وسيجد هذا التوجه أقلاما جنوبية متابعة ومتحمسة!!!".

مضيفاً: "سيعمل الانتقالي بكل ما يستطيع برجاله وكوادره والخيرين المتعاونين من كل العالم لإنقاذ عدن. ولعنة الله على الفسدة". وفي ذيل التغريدة تكدس المئات من مغردي الفنادق وذباب وحدة الصفاقة والسباب والتشفي في وقت محنة وكارثة تتطلب تدخل العالم وليس فقط السلطات المفندقة تاركة لسانها عهدة مغردين رداحين.

في المقابل عشرات الحسابات الشمالية أو لشماليين انخرطت في تغريدات نشر صور وفيديوهات بأضرار السيول والدعوات إلى إنقاذ عدن والإشادة بمبادرات وجهود متطوعين شباب من أبناء عدن يتحدون المخاطر لإنقاذ عجوز أو طفل، حتى حيوان أليف أو كلب كما تداولت التغريدات الصور الخاصة بالحالات المذكورة.

>> بنية عدن التحتية تنهار تحت الأمطار وفساد شرعية الفنادق (صور)

وكانت عدن شهدت هطول أمطار غزيرة قبل ظهر اليوم استمرت أكثر من ساعتين أغرقت خلالها شوارع المدينة بسيول جارفة، تسببت في وفاة ما لا يقل عن أربعة أشخاص وجرفت العديد من المباني الخاصة، بحسب معلومات متداولة وغير رسمية أو نهائية حتى الآن.

جمال بن عطاف قال: "‏‎أمرت شرعية اللصوص بصرف مليار ريال لمعالجة الأضرار جراء الأمطار الشهر الفائت وابتلعوها ولم يتم تعويض ولا إصلاح، والآن سوف يتخذون من هذه المصيبة فرصة أخرى لنصب خمسة مليارات ولن يرى منها المتضرر شيئا. اللهم من ولي من أمرنا شيئا فشق علينا فاشقق عليه."

خبر عاجل ذكر أن "الرئيس القائد عيدورس الزبيدي يوجه قوات الدعم والإسناد والصاعقة للنزول إلى الشوارع ومساعدة العالقين وفتح الطرق".

وانتشر شباب عدن متطوعين ينقذون ما يمكنهم إنقاذه.

>> رغم الظروف.. عدنيون ينفخون الروح في عدن وسط نكبة السيول - فيديو

كما انتشرت آليات الأمن بعد توجيه من مدير أمن عدن شلال شائع لهم بالانتشار وتقديم ما يمكنهم تقديمه، كما تواجدت فرق البرنامج السعودي في الشوارع للمساعدة والقيام بأعمال الإغاثة والإنقاذ ومساعدة السكان.

مغردون جنوبيون طالبوا "المجلس الانتقالي الجنوبي بمصادرة إيرادات ميناء عدن وكل موارد العاصمة التي تذهب لشرعية الفساد وأولاد هادي وتسخيرها لعمليات الإنقاذ والإغاثة للأهالي في عدن والعمل على مشروع حيوي لتصريف مياه السيول والأمطار مستقبلاً".