الجاح.. من "ضحيان الساحل الغربي" إلى مقبرة جماعية لضحايا الحوثي

تقارير - Thursday 21 May 2020 الساعة 02:09 am
نيوزيمن، كتب/ عبدالناصر المملوح:

إطلاق المليشيات الحوثية التابعة لإيران مسمى (ضحيان الساحل الغربي) على الجاح التابعة لمديرية بيت الفقيه لم يكن ميولاً من دون مدلول، فبالنظر إلى الجغرافيا العسكرية تبرز الجاح منطقة استراتيجية حاكمة ومانعة على طول مسرح عمليات الساحل الغربي الممتد من مدينة الخوخة جنوباً إلى داخل مدينة الحديدة شمالاً.

وما محاولاتها المتكررة للعودة إلى الجاح إلا تجسيداً لتلك الأهمية وإدراكاً منها أن دفاعاتها داخل مدينة الحديدة تظل غير ذات جدوى، ولن تصمد أياماً أمام زحوف القوات المشتركة في حال استُؤنفت العمليات العسكرية.. وهذا ليس تخمينا بل من واقع عاشتها وذاقت مرارته قبل إنقاذها بمؤامرة اتفاق ستوكهولم..

فكل أنساقها الدفاعية وتحصيناتها والعوائق وحقول الألغام التي راهنت عليها تلاشت أمام أبطال مشبعين بحب الوطن.. ومتلهفين لمواجهة هذه العصابة الإيرانية واستعادة الدولة وتخليص الشعب من ظلمها وجبروتها.. والدفاع عن مكتسبات الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر وعلى رأسها النظام الجمهوري.

القلب والمعقل

من المستحيل فصل العمليات العسكرية عن ظروف البيئة الجغرافية حيث تمثل الأرض بواقعها الطبيعي والبشري مسرحا للعمليات الحربية.. ومن هنا جاء اهتمام المليشيات الحوثية بمنطقة الجاح وجعلها معقلا يمكنها من التوغل وإحكام قبضتها على الساحل الغربي وكذلك حاجز صد للدفاع عن وجودها في مدينة الحديدة ومديريتي التحيتا والدريهمي، وفقا لرأي العقيد زايد منصر مدير مديرية بيت الفقيه قائد اللواء السابع حراس الجمهورية.

يضيف منصر، وهو أحد ابرز أعيان المديرية، في حديثه لـ(صوت المقاومة)، إن المليشيات الحوثية فور سيطرتها على محافظة الحديدة والساحل الغربي بشكل عام ركزت جل اهتمامها على مناطق محددة لتكون معاقل رئيسية، وكانت الجاح في المقدمة حيث أطلقت عليها اسم صعدة الصغرى وضحيان الساحل الغربي بما يعني أنها ستكون معقلها في الساحل الغربي.

ورافق التسمية -الكلام للعقيد زايد منصر- حضور مكثف لكوادرها وأنشطتها.. ونشاط لافت لاستقطاب أهالي المنطقة والمناطق المجاورة وتشييد التحصينات الدفاعية تحسبا للحرب.

وعن أهمية الجغرافيا العسكرية للجاح يقول منصر: العناصر العسكرية لطبوغرافيا الجاح متوافرة جميعها وكل عنصر أهم من الآخر، وهي:

- الموانع المتمثلة في معالم الأرض التي تبطئ أو تحد من سرعة حركة القوات المعادية أثناء الاشتباك.

- المراقبة.. قدرة المنطقة على السماح أو منع مراقبة المنطقة من قبل الخصم بالمشاهد البصرية أو بالمستشعرات

- الغطاء.. ما توفره المنطقة من حماية أمام صواريخ وأسلحة النيران المباشر.

- وأخيرا طرق المواصلات.. وتشمل الطرق بأنواعها لحركة الأفراد والآليات..

وهذا كله يتوافر في منطقة الجاح المعروفة بكثافة مزارع النخيل وسيطرتها بشكل تام على الخط الساحل والذي يشكل خط الإمداد الرئيسي للقوات المشتركة إلى داخل مدينة الحديدة.. ولذلك استماتت المليشيات للبقاء في هذه المنطقة الإستراتيجية وعندما سقطت قواها أمام زحوف ابطال القوات المشتركة انهارت دفاعاتها بشكل كبير وتوغلت يومها القوات المشتركة بسهولة إلى أبواب مدينة الحديدة وإلى داخل المدينة.. وتحرير مدينة التحيتا ومعظم مناطق مديرية الدريهمي.

التغيير الديموغرافي

وفي السياق يقول محمد علي شعواء -أحد أبناء المنطقة- في حديثه لـ(صوت المقاومة)، إن المشرفين الحوثيين الذين تعاقبوا على الجاح قبل اندحارهم قالوا إن سيدهم عبدالملك الحوثي هو شخصيا من أطلق اسم "ضحيان الساحل الغربي" على الحاح.. ونقلوا عن قياداتهم قولها "هذه مكرمة لكم من (السيد) حيث جعلكم في قلبه بمكانة صعدة وضحيان تحديدا"!!

وزاد شعواء أن المليشيات عملت على التغلغل في أوساط أبناء المنطقة والمناطق المجاورة واعتمدت على المصاهرة من أبناء المنطقة وخصوصاً الجاح والحسينية، وذلك وفق مخطط مدروس يستهدف التغيير الديموغرافي على المدى البعيد.

مقبرة جماعية

وعن إمكانية عودة المليشيات الحوثية إلى الجاح يؤكد العقيد محمد الروسي أركان حرب اللواء الخامس حراس الجمهورية المرابط في هذا القطاع الاستراتيجي، استحالة ذلك.

كما يؤكد أن الجاح باتت تشكل أكبر مقبرة جماعية لمرتزقة إيران في الساحل الغربي.. وكل محاولاتها التسلل بعمليات انتحارية سرعان ما تنتهي إلى محارق لعناصرها تحت ضربات أسود الجمهورية المرابطين لتأمين المنطقة، اللواء الخامس وكتيبة من اللواء السابع حراس الجمهورية.

*صحيفة صوت المقاومة