تعز: ما وراء الصراع.. الصحة لا يمكن الحصول عليها (قصص 2)

متفرقات - Sunday 12 July 2020 الساعة 09:30 am
عدن، نيوزيمن:

أدى النزاع المستمر، من صراع وحروب، منذ ست سنوات في اليمن إلى إضعاف إمكانية وصول الناس إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية.

إذ أدت خطوط المواجهة النشطة والقتال المستمر والحركات التقييدية في محافظة تعز، إلى تفاقم زيادة احتياج المرضى اليمنيين، إذ لا تتوافر أمامهم سوى خيارات قليلة جدًا للخدمات الطبية التي تكون ذات أسعار معقولة ويمكن الوصول إليها.

الصحة لا يمكن الحصول عليها

تقول شيماء، إحدى مرضى مستشفى "أطباء بلا حدود": "هنا بسبب عدم وجود مرافق صحية جيدة بالقرب من قريتي، لدينا عيادة تحصين وعيادة أخرى للتغذية ولكنّ خدمات الأمومة غير متوفرة، بينما جميع المستشفيات في مدينة تعز بعيدة وكذلك تلك المتواجدة في الحوبان، ولو كان هناك مستشفى أقرب، لكنت تمكنت من زيارة المستشفى مرّات أكثر وإجراء المزيد من الفحوصات خلال فترة حملي، ولتمكنت من ادخار المال كلّما أمكن، فقط كي نتمكن من تحمّل تكاليف الرعاية الصحية عندما نحتاج إليها.

وأضافت، اعتدت زيارة مستشفى أطباء بلا حدود كل شهرَين خلال فترات الحمل السابقة وكنت اضطرّ إلى إمضاء ست ساعات لأصل.

وتمنت شيماء أن "يحظى أطفالي بمستقبل مختلف عن مستقبلي – مستقبل خال من الحروب أو الصعوبات مثل التي نختبرها. آمل أن أبقى في أمان وأن يبقى أطفالنا بأمان وبصحة جيدة."

كما تسبب الوضع في تعز بنزوح وانفصال بعض العائلات اليمنية سعياً وراء الأمان وسبل العيش الموثوقة، وتبين قصص المرضى والعاملين في مستشفى الأم والطفل التابع لمنظمة أطباء بلا حدود في تعز الحوبان الأثر العميق لذلك على حياة الناس.. 

المصدر: منظمة أطباء بلا حدود