الكاميرون تعتذر عن استضافة دوري أبطال إفريقيا.. مصر تونس والإمارات أبرز المرشحين

@ عدن، نيوزيمن: رياضة

2020-07-14 09:48:51

أعلنت الكاميرون اعتذارها عن عدم استضافتها لنصف نهائي ونهائي دوري أبطال إفريقيا الموسم الحالي في مدينة دوالا، وقال سايدو مبومبو رئيس الاتحاد الكاميروني، خلال مؤتمر صحفي لإعلان موقف بلاده: 

"نعتذر عن عدم استضافة دوري الأبطال هذا الموسم لانتشار فيروس كورونا المستجد، ووجود أخطار صحية داخل البلاد، نتمنى أن يتقبل الاتحاد الإفريقي اعتذارنا الرسمي عن استضافة منافسات البطولة القارية، ونتمنى التوفيق للقارة السمراء".

وكانت 3 ملاعب قد تقدمت لاستضافة المباراة النهائية، وهي رادس بتونس ودوالا بالكاميرون واستاد محمد الخامس بالمغرب، ووقع اختيار الكاف على ملعب دوالا، لكن البلد الإفريقي اعتذر تحت ضغوط الجائحة.

ويشهد نصف نهائي دوري الأبطال، صداماً ما بين قطبي مصر والمغرب، حيث يواجه الزمالك الرجاء، بينما يلاقي الأهلي الوداد.

وتقدمت مصر بشكل رسمي بخطاب للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) لاستضافة ما تبقى من بطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث قال محمد فضل عضو اللجنة الخماسية بالاتحاد المصري لكرة القدم: 

"الدولة المصرية وافقت بالفعل على استضافة دوري أبطال إفريقيا بعد اعتذار الكاميرون، وزير الرياضة أشرف صبحي أبلغنا بموافقة الدولة على استضافة البطولة القارية، وقدمنا خطاباً رسمياً وننتظر رد الكاف". 

وتابع: "من المؤكد أن مصر جاهزة لاستضافة الحدث مثلما حدث في بطولة كأس الأمم الإفريقية للكبار وأيضاً تحت 23 عاماً بجانب أن المغرب بالطبع ستتقدم بطلب لوجود فريقين في نصف النهائي".

وأشار إلى أن "المغرب تستضيف منافسات الكونفدرالية وبالتالي سيكون منطقياً أن تستضيف مصر دوري أبطال إفريقيا".

ورحب الاتحاد التونسي لكرة القدم، باستضافة ما تبقى من بطولة دوري أبطال إفريقيا في الموسم الحالي، بعد اعتذار الكاميرون، وقال أمين موقو، عضو الاتحاد التونسي لكرة القدم: 

"قبل انتشار جائحة كورونا، قدمنا عرضا لاستضافة نهائي دوري الأبطال، ولكن الاتحاد الإفريقي، فضل الملف الكاميروني، وبالتالي بعد اعتذار الكاميرون يجب أن تكون الأولوية لتونس".

وتابع: "لم تحدث أي اتصالات من جانب الكاف للاتحاد التونسي لاستضافة باقي مباريات دوري أبطال إفريقيا، وفي النهاية تونس جاهزة لاستضافة البطولة القارية".

وأشار إلى أنه: "في حال طلب الكاف استضافة تونس البطولة سيتم فتح الأمر مع الحكومة، واتخاذ كافة الإجراءات التي تساهم في خروج البطولة بالشكل اللائق".

وأوضح أن: "الاتحاد التونسي لن يخاطب الكاف مجددا لاستضافة البطولة، وينتظر خطاب الكاف لإعلان إقامة البطولة هناك بعد انسحاب الكاميرون".

وفي الساعات الأخيرة، طرح خيار آخر على الطاولة، حيث أخطر بعض مسئولي المكتب التنفيذي للكاف، رئيس الاتحاد القاري، أحمد أحمد، بوجود عرض إماراتي غير رسمي عن طريق وسطاء، رغم أن الإمارات لم تتقدم بعرض رسمي، حتى الآن. 

ولا يمانع الكاف في إجراء المباريات خارج إفريقيا، مثلما حدث في كأس السوبر، الذي أقيمت آخر نسختين منه في قطر، لكن بشرط أن تتقدم الإمارات بعرض رسمي، يشمل تعهدات حكومية.