على وقع معارك طاحنة.. مجلس الأمن يمدد عاماً كاملاً لبعثة "غائبة" عن الحديدة

المخا تهامة - Tuesday 14 July 2020 الساعة 08:52 pm
عدن، نيوزيمن:

اعتمد مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، بالإجماع قراراً بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة لمدة عام كامل، غداة مواجهات ومعارك تصعيدية في المدينة.

صدر قرار المجلس في أول اجتماع رسمي لأعضائه (15 دولة) بحضورهم الشخصي منذ 12 مارس الماضي؛ عوضاً عن جلسات المجلس المعتادة عبر دوائر تليفزيونية؛ لمواجهة انتشار كورونا، وفقا لوكالة الأناضول.

وكان مجلس الأمن اعتمد بالإجماع في نهاية يناير الماضي قرارا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، لمدة 6 أشهر إضافية تنتهي منتصف الشهر الجاري.

التمديد الأخير لمدة عام كامل لبعثة الحديدة التي تراجع حضورها إلى مستويات دنيا وغابت عن الأحداث منذ عدة أشهر في ظل انهيارات متتالية لوقف هش لإطلاق النار وتصعيد غير مسبوق تنفذه مليشيات الحوثي.

ويهدف قرار اليوم دعم تنفيذ الاتفاق المتعلق بمدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى المنصوص عليه في اتفاق ستوكهولم.

>> متحدث: مصرع 23 مسلحاً حوثياً في الحديدة

وعهد القرار للبعثة الأممية "قيادة ودعم عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار، بمساعدة أمانة تتألف من موظفين من الأمم المتحدة للإشراف على وقف إطلاق النار وإعادة انتشار القوات وعمليات إزالة الألغام على نطاق المحافظة.

وتأسست بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في اليمن، بموجب قرار المجلس 2452، بعد فترة وجيزة من التوقيع على اتفاق ستوكهولم في ديسمبر 2018 بين الحكومة ومليشيا الحوثي.

وتضمن اتفاق ستوكهولم، صفقة لنزع سلاح مدينة الحديدة بالإضافة إلى آلية لتبادل الأسرى وبيان تفاهم لتهدئة القتال في تعز والذي لم يتم حتى اليوم.