مِحور تَعز.. صراع أجنحة!!

تقارير - Wednesday 15 July 2020 الساعة 11:56 pm
نيوزيمن، كتب/ أحمد محمود النويهي:

بَعد عَام عَلى بَيان "رَقم واحد" بِشأن تَحريِر تَعز يَذهب ليفجر صِراعاً بينياً؛ بسبب تجنحات بين شركاء الفيد، والنهب، الاتاوات، والمحاصيل الوفيرة من تنظيم عمليات تهريب تشمل قطاعات حيوية تمثل المورد الرئيس لموازنات الدولة.. الضرائب، الجمارك..

انفجر الموقف بين شركاء الفساد، والثراء غير المشروع وسط شارع "جمال" كُل ما يحكمه محور تعز هذا الشارع المكبل بكثير معوقات أولها تكدس قطاع الجيش والأجهزة المدنية، والعسكرية، والأحزاب والنشطاء والمنظمات العاملة في التدخلات الإنسانية..

شارع الاحتجاجات واللافتات، والوقفات التعبيرية، والتعبيرات السياسية السلمية كان عنواناً بارزاً لمدنية تعز..

محور تعز العسكري الذي يقتضي تواجده وسط المدينة اتخاذ شكل طارئ وقتالي لا تخندق موضعي، وتمترس مدرسي شل حركة السير، عرقل الاتجاهات بسبب تكدس مدرعاته، والأطقم الخاصة بالقيادات، والمرافقين ثلث الجيش المقيد بكشف المرتبات مرافقين، ومفرغين لمهام لوجيستية..

انبعاج الكتلة العسكرية وسط حي سكني يشير بجلاء لعدم مهنية القيادة، إذ موقع عسكري لا يجب أن يتخذ المدنيين دروعاً بشرية..!!

الشارع الرئيس قلبها المدينة.. شهد انبعاث طلائع سبتمبر 62 حين دونت تعز ثورة منحت اليمن الانعتاق من براثن الأقبية، والعصور المجحفة..

يعود العسكر، وقد ترهلت العقيدة العسكرية بسبب تدخلات موازية يفرضها اتجاه ديني شارك في اقتطاع نصيب الأسد من تجييش أعضاء حلقات التحفيظ، طلاب المعاهد العلمية سابقاً..

قتال بين رفاق المحور بشقيه العسكري، والمليشاوي، الديني، والقبلي لجيش الشرعية المسمى مجازاً..!!

يواصل المحور، وقد فقد البوصلة السير عَكس اتجاه عَقارب الساعة يُولي شَطر الحُجرية.. يُجحفل حُشوده ومِليشيا جندتها قِيادة موازية تسند حسب زعمها عملية تحرير محافظة لتتحكم بِمفاصل قَرار مِحور تَعز المَحسوب على الشَرعية جَيشاً وَطنياً..!!!

يُقرر مِحور تَعز الذِهاب لِتحرير الحُجرية والسَيطرة عَلى مُرتفعاتها لِيعاود مُهاجمة البريقة سَاحل الزَيت عَلى خَليج عَدن.. بَعد أن فَشلت جَحافله التيِ سُحبت من مواجهة مليشيا الانقلابيين في جبهات "نهم، صِرواح، الجَوف، مِنْ مُعسكرات الشرعية لإسناد اجتِياح "أبين" القَريبة مِنْ العَاصمة المُؤقتة للشرعية.

بَعد عَام عَلى بَيان محور تعز رَغبتهُ فيِ تَحرير المحافظة مِنْ المِليشيا الانقلابية التي تحاصرها مِنْ ثَلاث جِهات.. يذهب لغير ما كلف به.!

المليشيا ما زالت تفرض عُقوبات صَارمة.. حِصاراً خَانقاً، وإغلاقاً تاماً لكافة المنافذ، أولها استهداف الأحياء السكنية بقذائف الهاون، الكاتيوشا، البوازيك، معدلات، ومضادات جوية، صواريخ باليستية، طيران مسير، حقول ألغام تناثرت في حقول زراعية، طرق رئيسية، فرعية..

في الوقت الذي تعيش المحافظة حالة موت سريري نتيجة حصار خانق تفاقمت معاناة سكانها، تكاثرت طفيليات، انتشرت أوبئة، فقدت المدينة التي يقطنها مليون ونصف المليون نسمة مقلب القمامة المركزي الواقع في "مفرق شرعب" مدخل المدينة الغربي..

وتحرير المَقلب سيعده خبراء البيئة، والمنظمات الدولية المانحة منجزاً يستحق البناء عليه والذهاب لطاولة مستديرة برعاية أممية..

منظمات الأمم المتحدة، وتفرعاتها الأممية، ولجنة الخبراء ترفع تقديرات، وتقارير عن تعز تضعها في قائمة المدن القاتمة، والعادمة، والتي تدعم تدخلات إنسانية لنظافة مدينة تفتك بها متلازمات، ومستوطنات أوبئة وبكتيريا منفلتة من تكدس القمامة بشوارعها شديدة الكثافة السكانية..

ملايين الدولارات تنفقها منظمات تعمل على دعم رفع مخلفات مدينة يمتلك محورها العسكري بقوائم منتسبيه "خمسة وأربعين ألف جندي" موزعين على ألوية قتالية نطاقها العملياتي لا يتجاوز مساحة خمسة كيلومترات عرضاً وطولاً.. من مَفرق شَرعب غرباً إلى صَالة شرقاً، من العَروس شرق جبل صَبر حيث تنصب قيادة اللواء "22 ميكا" مدفعاً بإمكانه إحالة مواقع مِليشيا الانقلابِيين في "الحَوبان" لهشيم تَذروه الرِياح، لكنه لم ولن يَفعل..!!!

منْ شَمال المدينة إلى غَربها إلى الشَرق ثَلاث جِهات تَحتاج إِعادة رَسم خَارطة إِحداثيات المَعركة.!

قِيادة المِحور..

الخَارطة الُطبوغرافية ليست تعني أركان حَرب المِحور.. قَائد العَمليات، مُستشار المِحور العَسكري أيضاً هَل يَفقه مَعنى أن يَكون مُستشاراً عَسكرياً لِمحور عَسكري؟

المحافظة محاصرة من ثلاث اتجاهات، طرق باهظة الكلفة، وشاقة، مخاطرها مميتة، تدخل ضمن سلسلة إجراءات تفرضها المليشيا لتضاعف إيراداتها من الضريبة والجمارك ورسوم الصناديق والإتاوات، وتفرض نقاطاً عسكرية لتفتيش الجيوب لتصادر الأوراق النقدية للعملة التي تستخدمها السلطة الشرعية في مناطق سيطرتها..

شمالاً.. خط الربيعي _الستين _الحوبان مغلق بثلاث نقاط تتحكم بمحافظة سكانها ستة ملايين نسمة..

غرباً.. مصنع السمن والصابون ونقطة غراب، وهذه مسافتها تتحكم بدوران المسافرين مائة كيلو زيادة مجانية ضف عبور الناقلات فوق حقول ألغام حصدت الكثير من السيارات بمختلف أنواعها..

شرقاً.. تبة السلال فرزة صنعاء.. والوضع لا يختلف عن سابقيه.. كيلو واحد يربط بين شرق وغرب المدينة ينوب عنه خط يبلغ طوله ضعفي المسافة بين صنعاء وتعز للوصول إلى مدينة العين جنوب المحافظة يتوجب الذهاب بطرق جبلية شاقة، وشاهقة مرة تغلقها في منطقة "حورة- سامع الدمنة" ليعاود المسافرون الانتظار حتى يسمح لهم العبور إذ طرق وعرة، وشاقة.. الألغام حصدت عدداً كبير من الآليات والسيارات ووسائل النقل، أرواح البشر ليس لها لدى قيادات المحور وزناً، إذ فقدت قياداته المُعاد استهلاكها بحسب خارطة يقرها المفتي، وربما صار لزاماً بحسب البرتوكول وليس هناك ما يمنع أن يشرعن محور تعز ليصدر قراراً بتعيين من شاء، فالأمر لدنه قد صار فيما صار إليه لا شريك له أحد.!!

طريق التُربة_عدن

الجَنوب.. وهذه التي حررها وأعاد فتحها القائد الخالد العميد عدنان الحمادي قائد اللواء 35 مدرع حين انتحرت المليشيا لأشهر طويلة بعملية عسكرية مستميتة للسيطرة جنوباً.. كان اللواء يؤمن الطريق برجال عبَّدوا مدن الحياة وما زالوا يشرون كقائدهم لا يبيعون ولا يفقهون لغة السمسرة وما يرابحون.!

اللواء 35 مدرع

هذا الهدف القادم على طاولة محور تعز العسكري تفكيك، وحل هذا اللواء النوعي مكافأة وثمناً غالياً لضريبة الدم التي دفعها اللواء وقائده في غير ما يخطط له عمليات المحور وأركاناته.!!!

الجِهات جَميعها ضَاقت بِما رَحبت والدَائرة تَدور.. المُحافظة تَحت الحِصار...!!

نقطتان، وفاصلة وعلامة تعجب.!

وكوم كبير من علامات الاستفهام؟؟؟

الجِهاد فَرض عَين وليس كِفاية.!!