"#بحر_الضالع".. وسم يكشف مغالطات "حرباء الإخوان"

تقارير - Wednesday 22 July 2020 الساعة 11:00 am
عدن، نيوزيمن، قاسم أحمد:

أجبر ناشطون يمنيون الناشطة الإخوانية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام على الاعتذار عقب انتقادها لقناة روسيا اليوم التي نشرت خبراً عن مليونية المكلا بعد زعمها أن المسيرة قديمة في الضالع.

وألجم رد قناة روسيا اليوم توكل كرمان حين أوضح في تعليق مقتضب أن الصور تظهر جزءاً من بحر للمكلا، وهو ما تفتقر إليه جغرافية الضالع الجبلية، الأمر الذي دفع ناشطين لإطلاق وسم #بحر_الضالع احتفالاً بكشف زيف كرمان ونشطاء الإخوان الذين اتهموا المجلس الانتقالي بفبركة صور وفيديوهات لمسيرة المكلا التي خرجت السبت الماضي لتأييد قرار الإدارة الذاتية.

وعادت الناشطة الإخوانية النوبلية لتعتذر عن تعليقها على القناة الروسية وقالت "لدي ما يكفي من الشجاعة للاعتذار عن هذا التعليق"، لكن ناشطين اعتبروه محاولة لإخفاء مغالطاتها الطويلة ومحاولتها تزييف الواقع ضمن الأمبراطورية الإعلامية الضخمة لتنظيم الإخوان المسلمين.

وكانت محافظة حضرموت قد سجلت السبت 18 يوليو، تاريخا جديدا كتب بعد خروج الآلاف من أبنائها في تظاهرة كبيرة، دعما للإدارة الذاتية للجنوب، وتأكيدا على تمسك أبناء المحافظة خلف المجلس الانتقالي الجنوبي ككمثل سياسي لإرادتها.

وافي الراشدي، أحد رواد التواصل الاجتماعي في موقع "تويتر"، اعتبر أن ما قالته ⁧‫توكل كرمان‬⁩ عن تواجد الحشد المليوني في الضالع وليست في حضرموت، تبين لليمنين مدى تضليل الإعلام الإخواني للأحداث وتزييف الواقع.

‏وثمن الراشدي، توضيح القناة الروسية RT ومواكبتها للأحداث وتغطية مليونية حضرموت ونقل صورة واقعية للعالم.⁩

‏⁧‫وتحت الوسم ذاته #بحر_الضالع قدم الناشط فتح حسن البكري، تحديا لتنظيم الإخوان يتمثل بحشد نصف الحشود التي حضرت في محافظة حضرموت وفي أي محافظة محررة يختارونها.

وأراد البكري كشف الحجم الفعلي ومدى القاعدة الشعبية التي يتمتع بها الإخوان، وكتب "اتحدى الإخوان أن يحشدوا نصف مظاهرة ⁧‫المكلا‬⁩ ⁧‫حضرموت‬⁩ في أي منطقة يرون أنها محررة، ولهم الحق في استخدام كل الأموال التي نهبوها من ⁧‫الجنوب‬⁩ لانجاز ذلك".

‏وأضاف "هم، يقصد الإخوان، يعرفون حجمهم الفعلي، ولذلك لن يلجأوا للشارع".

وتداول عشرات الناشطين صورا تكشف طبيعة وجغرافية الضالع وجبالها التي ظلت درعا صلبا للجنوبيين وسخروا من ادعاء توكل كرمان ووصفها البعض بالـ"حرباء" التي تحاول غسل جرائم الإخوان من أجل كسب الرأي العام.

وكتب الناشط محمد عبدالله الرباب، "إذا كانت حشود ومليونية حضرموت التي أقيمت يوم السبت الماضي أظهرت بحراً في الضالع، فماذا تتوقعون أن تظهر مليونية المهرة المزمع إقامتها السبت القادم". في إشارة للحشود والمظاهرات الجنوبية التي خرجت وتخرج تؤيد المجلس الانتقالي وتنسف أحلام الإخوان سياسيا.