محلي المخا يستقبل مديري مكتب الصحة العالمية والأوتشا لبحث احتياجات المديرية

المخا تهامة - Sunday 26 July 2020 الساعة 09:54 pm
المخا، نيوزيمن:

استقبل أمين عام المجلس المحلي بمديرية المخا، الآنسي قاسم، ومعه رؤوساء لجان الهيئة الإدارية ومديرة مكتب الصحة بالمديرية ومدير مستشفى المخا العام، صباح الأحد، وفدا أمميا برئاسة السيد رينيه نيجاوس، مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية- عدن، ومعه نهى محمود، مديرة مكتب الصحة العالمية- عدن، وممثل عن مكتب الهجرة الدولية.

ورحب الآنسي، بالوفد الأممي، آملا نتائج فاعلة وطموحة تحققها الزيارة بدءاً من التقدير الجيد لاحتياجات المواطنين في المديرية وتصحيح أي اختلالات سابقة في أداء المنظمات أو ما يخص التنسيق مع السلطة المحلية بالمديرية.

وقدم الآنسي للوفد الزائر مصفوفة بأبرز احتياجات المديرية في قطاعات عدة، من بينها قطاع الصحة.

وقال الآنسي، إن مشاق كثيرة تواجهها المديرية ليس أقلها افتقارها للبنية التحتية كمشاريع صرف صحي والدمار الذي أحدثته مليشيا الحوثي وترزح تحت وطأته المديرية مع إشكالية النازحين الذين يزداد تواردهم يوما عن آخر والمهاجرين غير النظاميين، بالإضافة إلى العشوائية في العمل المنظماتي كنتيجة للقصور في التقييم الجيد لأولويات احتياج المديرية وانصراف معظمها إلى العمل الإغاثي دون انتقال إلى مرحلة أخرى من النشاط الذي يشمل مشاريع تقف بين الطارئة والاستراتيجية.

من جهته شدد الشيخ عبدالله السراجي، رئيس لجنة التخطيط في المجلس المحلي، على ضرورة وضع حلول ناجعة لمشكلة المهاجرين الأفارقة الذين شكلوا ضغطا على المديرية وعائقا أمام الكثير من خطوات تفعيل طرق مواجهة كورونا لانتشارهم في الأسواق والشوارع دون مأوى إما بحثا عن عمل أو للتسول وهو ما جعلهم عرضة للمضايقات مع نظرات الآخرين لهم كنواقل مرضية، فضلا عما يتعرضون له من تعذيب من قبل المهربين مع الغياب التام لدور منظمة الهجرة الدولية والمنظمات الأخرى المعنية.

ودعا ممثل منظمة الهجرة الدولية لتبني مأوى لهم أو اتخاذ ما يرونه مناسبا بالتنسيق مع السلطة المحلية في المديرية.

إلى ذلك دعت د/ سميحة جميل، مديرة مكتب الصحة في المديرية، الوفد لزيارة مركز العزل والاطلاع على الصعوبات التي تواجهه والإسراع في تقديم الاحتياجات التي تمكنه من بدء نشاطه الصحي.

في السياق ذاته، استهجن مدير مستشفى المخا نصر عسكر، غياب أي دور فاعل للصحة العالمية في دعم المشفى خلال الأعوام الثلاثة الماضية، كما قدم قائمة باحتياجات المشفى إلى السيد رينيه والسيدة نهى.

وعبر مدير مكتب الأوتشا في عدن، السيد رينيه، عن سعادته للحراك التنموي الذي لاحظه في المديرية مقارنة بزيارته الأولى لها، مؤكدا تقدير مكتبه البالغ لمدى احتياجات المديرية إلا أن ضعف التمويل يقف حائلا أمام تلبية أكثر من نصف احتياجات الخطة الإنسانية للعام الجاري.

وأضاف إن الزيارة التي تهدف للنظر في احتياجات المديرية للتعامل مع وباء كورونا ستضع أيضا محددات لاختيار أولويات التدخل والاستجابة عبر توسيع نافذة تشارك المعلومات مع السلطة المحلية.

مديرة مكتب الصحة العالمية في عدن، نهى محمود، أكدت أن وفدا طبيا تابعا لمكتبهم في عدن رافقهم في الزيارة وستكون مهمتهم هي زيارة مشفى المخا ومركز العزل وتقدير الاحتياج ورسم خطة للاستجابة.