الموجز

نداءات استغاثة جراء سيول عارمة في مأرب والمحافظات المحيطة

@ مأرب، نيوزيمن: متفرقات

2020-07-30 14:41:09

 


تعرضت محافظات يمنية عدة لهطول أمطار غزيرة خلال الساعات الماضية أدت إلى جريان سيول عارمة خلال الوديان والأودية تسببت بوقوع أضرار بالغة في مخيمات النزوح وخسائر جسيمة في الحقول الزراعية.

وقال سكان محليون، إن أمطارا غزيرة هطلت على معظم مناطق محافظة مأرب والمحافظات المجاورة لها في ظل مخاوف من استمرار تدفق السيول إلى حوض السد الذي ارتفع منسوب المياه فيه إلى أرقام قياسية.

وأوضحوا أن أمطارا غزيرة وفيضانات لم تشاهد منذ عقود في مديريتي رحبة وماهلية جنوب وجنوب شرق مأرب أدت إلى وقوع أضرار جسيمة في المزارع الواقعة في وادي اللب ال ابوعشه بمديرية رحبة، كما تدفقت سيول جارفة في وديان بقثه ماهلية والمشيريف ونبعه.

وأضافوا إن الوديان المقابلة لها بمديرية الشرية شمالي محافظة البيضاء شهدت هي الأخرى سيولا عارمة متجهة إلى سد مأرب.

وفي السياق، استمر هطول الأمطار الغزيرة منذ الصباح في المرتفعات الجبلية الغربية لمارب وفي الأودية التي تصب الى وادي ذنه من المحافظات المجاورة مثل ذمار.

ففي مديرية صرواح جرت سيول عارمة في منطقة الزور والأودية المحيطة به مثل المشجح هيلان والبراء المطحاس البلق القبلي والطلعة الحمراء مثل سائلة الجفينة وسائلة الميل.

وأطلق سكان نداءات لإغاثة أُسر نزحت قبل ايام إلى منطقتي الهيال والصوابين بسبب ارتفاع منسوب المياه في حوض السد حيث غمرت المياه مناطق النزوح الجديدة بشكل كلي. كما وجهوا في الوقت نفسه تحذيرات لكافة القاطنين في السوائل والأودية والمسارب والمدارب التي تتدفق اليها سيول منطقة الزور.

وفي مديرية بني ضبيان شرقي محافظة صنعاء شهدت تدفقا للسيول على وادي العطفة إلى حبابظ في طريقها صوب وادي ذنه ثم سد مأرب.

إلى ذلك قال سكان محليون في محافظة الجوف، إن انهمار الأمطار لساعات أدى إلى فيضانات قوية في وادي خب بالجوف.. ووجهوا تحذيرات لسكان الوديان بالنزوح إلى مناطق آمنة.

وفي محافظة شبوة، أكد سكان جريان السيول في وادي مرخه العليا، وأشاروا إلى أن تلك السيول قادمة من جهة لجيه.