لايبزيج يواجه باريس سان جيرمان في النصف نهائي الأول لدوري أبطال أوروبا

رياضة - Tuesday 18 August 2020 الساعة 09:12 am
عدن، نيوزيمن:

تنطلق اليوم مواجهات الدور النصف نهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، حيث يلتقي ناديا لايبزيج الألماني، وباريس سان جيرمان الفرنسي في النصف نهائي الأول للبطولة المقامة في مدينة لشبونه البرتغالية. 

ويخوض نادي لايبزيج، دوري الأبطال للمرة الثانية فقط في تاريخه، لذلك هو يحظى بخبرة أقل كثيراً من سان جيرمان في هذه البطولة، ومنذ تأسس الفريق في 2009، تطور مستواه سريعاً وارتقى بين درجات الدوري الألماني، حتى خاض موسمه الأول في دوري الدرجة الأولى (بوندسليجا) عام 2016.

ولا يتعاقد لايبزيج مع نجوم من أصحاب الأسعار الباهظة، كما أن العديد من لاعبيه، مثل السويدي إميل فورسبيرج، والدنماركي يوسف بولسن، لعبوا للفريق في الدرجات الدنيا من الدوري.

وأكد تقرير لمؤسسة "يوجوف"، في شباط/فبراير الماضي، أن لايبزيج يحتل المرتبة الثالثة الآن، خلف بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند، بقائمة أكثر الأندية جماهيرية في ألمانيا، ويبدو هذا بمثابة مفاجأة، حيث يحظى لايبزيج بكراهية شديدة خارج مدينته.

ويتسم لايبزيج بأنه أنجح الأندية في إمبراطورية ريد بول لكرة القدم، والتي تتضمن أيضا ريد بول سالزبورج النمساوي، وريد بول نيويورك الأمريكي، وبراجانتينو البرازيلي.

وفيما يخص الأندية الفرنسية، فقد توقع الجميع أن يؤثر إلغاء الدوري الفرنسي في مايو/أيار الماضي، على الفرق الفرنسية المشاركة في دوري أبطال أوروبا، إلا أن الدور نصف النهائي للبطولة اكتمل بتواجد الثنائي ليون وباريس سان جيرمان.

ولا يخفى على أحد أن باريس سان جيرمان يستهدف تحقيق اللقب، بامتلاكه الثنائي نيمار دا سيلفا وكيليان مبابي، لكن ليون أيضاً زادت أطماعه وبدأ يحلم بالمباراة النهائية، حتى وإن كان سيقابل بايرن ميونخ في نصف النهائي.

ويعتبر تواجد فريقين فرنسيين في نصف نهائي الأبطال، إنجازاً في حد ذاته للكرة الفرنسية، التي لم تشهد هذا الأمر من قبل، وهو الدوري الوحيد من بين الخمسة الكبرى، الذي لم يصل منه فريقان لنصف نهائي دوري الأبطال في نسخة واحدة.

لكن الحلم الأكبر الذي يراود الفرنسيين، هو التأهل للمباراة النهائية بطرفيها، وإحكام السيطرة على البطولة هذا العام، وتحقيق إنجاز جديد لم تعرفه لأول الكرة الفرنسية.

وسيعرف تشكيل باريس سان جيرمان 4 تعديلات، مقارنةً بمباراة أتالانتا في دور الثمانية، حيث سيتواجد حارس المرمى الإسباني، سيرجيو ريكو، مكان كيلور نافاس المصاب، كما سيظهر لاعب الوسط الأرجنتيني، لياندرو باريديس، مكان السنغالي إدريسا جايي، فيما سيعود آنخيل دي ماريا بعد انتهاء إيقافه، وكيليان مبابي عقب تعافيه من إصابته في الكاحل، ليشاركا بدلاً من أندير هيريرا وبابلو سارابيا.

وتحدث جوليان ناجلسمان، المدير الفني للايبزيج الألماني عن موقعة اليوم قائلاً: "سنكون جاهزين بنسبة 120%، وسنجبر الخصم على بذل أقصى ما لديه، الجميع داخل الفريق متعطشاً لقطع خطوة أخرى في البطولة، قادرون على إلحاق الضرر بهم إذا ما سيطرنا على المباراة، ولعبنا بطريقتنا، باريس سان جيرمان لا يحب الدفاع مثل الهجوم، ولهذا علينا الضغط عليهم لإجبارهم على الدفاع". 

بينما تحدث توماس توخيل المدير الفني لباريس سان جيرمان عن ناجلسمان الذي كان مدربه عندما كان لاعباً، حيث قال: "كنت مدرباً لجوليان ناجلسمان، وللأسف تعرض لإصابة قوية أجبرته على إنهاء مسيرته، لذا اقترحت عليه العمل مع الجهاز الفني بتحليل خصومنا في أوجسبورج، لقد أدى المطلوب منه بشكل استثنائي، وأصبح مدربا صغيرا".

وأضاف: "ناجلسمان كان لاعباً مزعجاً، لأنه كان يريد دائماً معرفة تفاصيل أي قرار للمدرب وكيف يتم اتخاذه، وبالاطلاع على التقارير التي كان يعدها عن المنافسين ببلوغه 21 أو 22 عاماً، تأكدت تماماً من تميزه في تحليل الخصوم ومبارياته ثم اجتاز الدبلومة التدريبية، لكن بشكل عام كل ذلك لم يكن متوقعاً".