تحذيرات أُممية من وضع مأساوي ينتظر اليمن

إقتصاد - Thursday 20 August 2020 الساعة 04:38 pm
عدن، نيوزيمن:

حذرت الأمم المتحدة، الأربعاء، من أوضاع مأساوية قد تضرب اليمن خلال أسابيع في حال عدم الحصول على تمويل عاجل.

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي، إن العمليات الإنسانية الرئيسية ستتأثر بسبب ضعف التمويل، الأمر الذي سيفاقم من معاناة ملايين اليمنيين ووفاة الكثيرين، في حال عدم توفير التمويل المطلوب.

وأضافت غراندي: "إذا لم يتوفر التمويل بصورة عاجلة خلال الأسابيع القادمة، قد يتم إغلاق 12 برنامجا رئيسيا من أصل 38 للأمم المتحدة، أو تخفيضها بشكل كبير. وبين آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر، واجه 20 برنامجا مزيدا من التقليصات أو الإغلاق.

وبينت أنه "سيتم قطع 50% من خدمات المياه والصرف الصحي في اليمن، وستتوقف الأدوية والمستلزمات الضرورية عن 189 مستشفى و2500 عيادة رعاية صحية أولية تمثل نصف المرافق الصحية في البلاد".

ومن المحتمل أيضا أن يتم إغلاق 70% على الأقل من المدارس، أو أن تتمكن من العمل بشكل محدود جدا عندما يبدأ العام الدراسي الجديد في الأسابيع القادمة، وكذلك سيضطر عشرات آلاف النازحين الذين ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه للعيش في ظروف غير إنسانية بحسب البيان.

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن: "لا يوجد لدينا خيار. يقع على عاتقنا التزام أخلاقي يقضي بتحذير العالم من أن ملايين اليمنيين سيعانون، ومن الممكن أن يموتوا، لأننا لا نملك التمويل الذي نحتاج إليه للاستمرار".

وأشارت إلى أن اليمنيين نجوا من الحرب الرهيبة بسبب ما قام به العاملون الإنسانيون وما زالوا يفعلونه كل يوم.

وتوقفت المخصصات لما يقرب من 10 آلاف من العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية، فضلا عن توقف الإمدادات اللازمة لعلاج مرضى الصدمات الذين سيموتون على الأرجح دون علاج فوري، بحسب بيان أوتشا.

ويمثل اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 80 في المائة من السكان، أي أكثر من 24 مليون شخص، إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية.