الموجز

التوت الشامي.. مذاق لذيذ وفائدة صحية كبيرة

@ عدن، نيوزيمن، محمد جسار: متفرقات

2020-09-16 09:00:45

إن ذاكرة الاطعمة المؤقتة في دماغ الانسان لا يفوتها تذكر طعم بعض الاشربة والاغذية لمدة اطول، كيف لا، وهناك اطعمة لذيذة يبقى طعمها راسخا في الذاكرة كطعم التوت الشامي وعصير التوت ايضاً، فمذاق التوت الاكثر من رائع والمفيد ايضاً يبقى من اكثر المشروبات التي يحبها اغلب الناس في المناطق الحارة كمدينة عدن مثلاً.

يعمل احمد صالح في احد محلات بيع عصير وآيسكريم التوت الشامي في الشيخ عثمان، قال لنيوزيمن: في اغلب الاوقات تزداد عندي اعداد الزبائن والذين يشترون عصير التوت الشامي ب300 ريال للقنينة الواحدة و٣٠ ريالا لكيس الايسكريم الواحد، وتزداد اكثر اعدادهم في فترات درجات الحرارة العالية والتي تصيب عدن، فترى اغلب الاطفال في الحواري والتي هي بجانب المحل يشترون اكياس الايسكريم والبعض الاخر يشترون قناني العصير الباردة.

يضيف احمد: التوت من الفواكه المشهورة في بلاد الشام، فلا يُزرع الا هناك، ويأتي الى بلدنا عن طريق الاستيراد من لبنان، كعصير مركز، ويخفف بالماء القليل والثلج.

وفي السياق حكى لنيوزيمن الدكتور نجيب غلاب الاختصاصي الباطني عن فوائد التوت الشامي وشرابه قائلاً: يُعد التوت من اكثر الاطعمة التي يحتاجها جسم الانسان لأنها مليئة بالالياف الهامة والتي تساعد في هضم الطعام وتحسينه في المعدة، بالاضافة الى تعزيز مناعة الجسم ومقاومة الامراض وتحسين النظر ويتميز عصير التوت لموازنة صحة جهاز الدوران في الانسان ولمكافحة السرطانات ايضاً ولتقوية العظام ويستخدمه مرضى السكري ايضاً لمكافحة ارتفاعه في الدم.

يقول علي البريهي لنيوزيمن، وهو احد الزبائن الدائمين لمحل عصير التوت: بالنسبة لي، عصير التوت هو من ألذ العصائر واكثرها فائدة، بالذات في فصل الصيف الحار في عدن، اما في شهر رمضان فوجود عصير التوت فوق مائدة الفطور وجود شبه يومي، أما في الايام العادية، اشرب عصير التوت بعد الوجبات الرئيسية في اليوم.