الموجز

ارتفاع جنوني لأسعار الطماطم في صنعاء

@ صنعاء، نيوزيمن، احمد فؤاد: إقتصاد

2020-09-16 11:15:18

ارتفعت أسعار الطماطم في صنعاء والمحافظات المجاورة لها متخطية حاجز الـ(1000 ريال) يمني للكيلو جرام الواحد، للسلعة الغذائية (خضروات) التي تتواجد في معظم وجبات الطعام للأسرة اليمنية.

في سوق باب اليمن للخضروات والفواكه، وسط العاصمة صنعاء، يقول محمد الحبيشي (35 عاماً، بائع خضروات وفواكه)، إنّ أسعار الطماطم ارتفعت من 200 ريال/ كجم، إلى 800 ريال/ كجم خلال الأيام القليلة الماضية.

مشيراً في حديثه لـ(نيوزيمن)، إلى أن الأسعار المتصاعدة لسلعة الطماطم، تختلف من حيث جودة المنتج، "البضاعة الجيّدة وصل سعر الكيلو 1200 ريال"، فيما بقيت أسعار البضائع من الدرجة الثالثة والرابعة عند سعر 600 إلى 700 ريال/ كجم.

وعزا الحبيشي أسباب ارتفاع أسعار الطماطم إلى تضرّر حقول الانتاج ومزارع الطماطم في مديريات صنعاء وذمار من السيول والأمطار الغزيرة التي قال إنها أفسدت كميات كبيرة من المحصول، وجرفت أراضي زراعية شاسعة كان ملّاكها ينتظرون جني محصول الطماطم لهذا الموسم. 

صالح الخولاني -مزارع خضروات- اشتكى ارتفاع أسعار المشتقات النفطية وأزماتها المتتالية، التي قال إنها انعكست سلبيا على محاصيلهم الزراعية بشكل عام، "لوكانت أسعار الديزل رخيصة لما انتظرنا موسم الأمطار لزراعة الطماطم".

وفي حديثه إلى (نيوزيمن) اعتبر صالح الخولاني أن المزارعين يعانون ما وصفه عدوان المشتقات النفطية، مشيراً إلى أن الدبة الديزل 20 لتراً لا تكفي لتشغيل مولد بئر ارتوازية لسقي اصغر مزرعة للطماطم، لمرّة واحدة فقط.

ولفت إلى ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات وقطع غيار مولدات آبار المياه الارتوازية واجور النقل والتسويق.

وحتى يوليو/ تمّوز من العام الجاري، كان متوسط اسعار الطماطم في اسواق المحافظات المنتجة 399 ريالا / كجم، وفقا لبيانات نشرة الاحصاءات الزراعية الصادرة عن الادارة العامة للإحصاء والمعلومات الزراعية بوزارة الزراعة بصنعاء.

وخلال ذات الشهر سجل أعلى سعر للطماطم في محافظة حضرموت 525 ريالا / كجم، فيما سجل اقل سعر 315 ريالا/ كجم في محافظة البيضاء، وجاءت اسواق محافظة تعز في المركز الثاني من حيث الأعلى سعرا للطماطم مسجلة 507 ريالات / كجم، يليها اسواق محافظة صعدة 446 ريالا، ثم محافظة إب 407 ريالات، 

وحسب بيانات النشرة، فقد بلغت اسعار الطماطم في صنعاء 400 ريال / كجم، وتساوت في محافظتي الحديدة وذمار عند سعر 393 ريالا/ كجم، وفي ريمة 350 ريالا، وفي كل من عمران والمحويت 325 ريالا.

يذكر أن إنتاج الطماطم في اليمن عام 2018م، بلغ 103.593 طنا، فيما بلغت المساحة المزروعة بالطماطم 7301 هكتار، حسب احصائيات رسمية.