دعوة لإنهاء الانقسام في السياسة النقدية والقطاع المصرفي ومعالجة الأزمة الإنسانية

إقتصاد - Saturday 03 October 2020 الساعة 06:53 pm
عدن، نيوزيمن:

دعا مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي في نشرته الصادرة مؤخرًا إلى ضرورة إنهاء الانقسام في قرارات البنك المركزي اليمني والسياسة النقدية في البلد.

كما طالب بإلغاء كافة الإجراءات الأحادية التي أثرت بشكل سلبي على استقرار العملة اليمنية، محذرًا بأن استمرار انهيار قيمة العملة سيؤدي حتماً إلى آثار اقتصادية كارثية.

بالإضافة إلى أهمية إعادة ترتيب الوضع الراهن للبنك المركزي وفقًا لخيارات تضمن واحدية قرار البنك واستقلاليته وتفعيل دوره في إدارة السياسة النقدية والرقابة على القطاع المالي والمصرفي.

مؤكدًا على ضرورة وقف سياسة التمويل بالعجز من خلال طباعة مزيد من النقود الورقية وتفعيل المصادر غير التضخمية، وحشد الموارد الرئيسية لا سيما النفط والغاز وتعزيز الصادرات من المنتجات الزراعية والسمكية.

التقرير الصادر عن المركز اعتبر أن خسارة الريال اليمني لما يقرب من ثلث قيمته يعبر عن عمق الأزمة اليمنية وامتداداتها إلى الجوانب الاقتصادية والإدارية.

كما يعمق الفجوة بحكم المتغيرات التي طرأت على العملة بين قديمة وطباعة جديدة من فئات مختلفة.

تأتي هذه الدعوة في ظل انقسام وتضارب حاد دفع ثمنه المواطنين في مناطق مليشيا الحوثي ذراع إيران في اليمن والمناطق الواقعة تحت سلطة الشرعية.

ناهيك عن أزمات المشتقات النفطية وغلاء في أسعارها والمعاناة لدى المزارعين بسبب السوق السوداء وتراجع حوالات المغتربين خلال فترة كورونا إلى 70% بحسب التقارير.

الأمر الذي أدى إلى تزايد عدد الحالات الإنسانية التي تحتاج إلى مساعدات يومية في ظل اتساع الأزمة السياسية بين الأطراف والأجنحة المتصارعة في اليمن.