الأمم المتحدة غير واثقة من موافقة الحوثيين على صيانة "صافر" الفارغة

إقتصاد - Tuesday 06 October 2020 الساعة 05:59 pm
عدن، نيوزيمن:

قالت الأمم المتحدة، إن خبراءها سيحتاجون إلى 7 أسابيع للوصول بمعداتهم إلى موقع ناقلة النفط "صافر"، في حال حصولها على موافقة من مليشيا الحوثي.

ويوم أمس الاثنين كشفت مصادر بوزارة النفط والمعادن الخاضعة لميليشيا الحوثي في صنعاء لـ"نيوزيمن" عن أن خزان صافر العائم في ميناء رأس عيسى النفطي، الخاضع لسيطرة الميليشيا، خالٍ من النفط الخام، ولا توجد به قطرة واحدة، منذ أكثر من عام.

>> نيوزيمن يكشف الفضيحة: لا نفط في خزان صافر.. باعه الحوثيون وقبضوا ثمنه ويراوغون كذباً

وأوضحت المصادر أن ميليشيا الحوثي قامت بتفريغ خزان صافر من النفط الخام لسفن صغيرة بشكل دفعات وأعادت تصديره من ميناء الحديدة الخاضع لسيطرتها، عبر السفن التي تُدخل المشتقات النفطية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي، الاثنين "على مدى الأسابيع الماضية، أجرى خبراء الأمم المتحدة جولات من المناقشات الفنية البناءة مع ممثلي جماعة الحوثيين التي تسيطر على المنطقة، للاتفاق على المواصفات الفنية للبعثة المقترحة للوصول إلى الناقلة".

وأضاف: "نحتاج موافقة رسمية من سلطات الأمر الواقع على وصول البعثة، لشراء المعدات المتخصصة واتخاذ الترتيبات الأخرى".

وتابع "وبناء على توفر المعدات المطلوبة في السوق حالياً، سنحتاج 7 أسابيع من تاريخ استلام الموافقات ليتمكن موظفو البعثة من الوصول لموقع الناقلة ومعهم المعدات".

وأعرب المسؤول الأممي عن قلقه البالغ بشأن ناقلة النفط "صافر" التي تتعرض لخطر تسرب أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط في البحر الأحمر، مما قد يؤدي إلى كارثة إنسانية وبيئية كبيرة. وفق ما قال.