هل يعفي البحر الأحمر من الموت.. الحوثي وأكاذيب صافر - رصد

إقتصاد - Thursday 08 October 2020 الساعة 10:39 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

هل يستمر الجدل بشأن "قنبلة صافر" بعد كشف "نيوزيمن" من مصادر بوزارة النفط والمعادن بصنعاء، الخاضعة لميليشيا الحوثي، بأن خزان صافر العائم بالبحر الأحمر في ميناء رأس عيسى النفطي، الخاضع لسيطرة الميليشيا، خالٍ من النفط الخام، ولا توجد به قطرة واحدة، منذ أكثر من عام.

>> نيوزيمن يكشف الفضيحة: لا نفط في خزان صافر.. باعه الحوثيون وقبضوا ثمنه ويراوغون كذباً

راوغت مليشيا الحوثي وتحايلت على المجتمع الدولي واليمن بأكملها، واحتفظت بصافر كورقة ابتزاز سياسية، في حين تبادل أطراف النزاع طيلة الفترة الماضية، الاتهامات بشأن هوية المُتسبِّب بأزمة الناقلة صافر، وناشَد كلٌّ منهما على حدة المجتمع الدولي للتدخل العاجل من أجل تفادي حدوث كارثة بيئية خطيرة في البحر الأحمر.

>> الحوثي يحتفظ بصافر كورقة ابتزاز سياسية.. والقديمي يوجه النداء الأخير

استغلت سيطرتها على ميناء رأس عيسى النفطي، وميناءين تاجرين: الحديدة والصليف، في محافظة الحديدة، وباعت نفط الناقلة الذي قد يقدر قيمته بـ 80 مليوناً و940 ألف دولار، ما يعادل بسعر الصرف حينها 48 ملياراً و564 مليون ريال.

أثارت كشفة كذبة "صافر المفرغة" جدل الشارع اليمني، حول ردود أفعال المجتمع الدولي والأمم المتحدة.

وتمخضت عدة اسئلة جابت مواقع التواصل الاجتماعي، منها هل ينجو البحر الأحمر من الموت بعد اكتشاف عدم وجود أي نفط على الناقلة.

وسادت موجة غضب يمني من تلاعب مليشيات الحوثي بتسريب صور من داخل السفينة عن بدء تسرب ماء إلى غرفة المحرك، وعن إصلاح مكان التسرب بإرسال فريق حوثي، وأخيراً عن بدء تسرب النفط، لوسائل الإعلام، متهمة الأمم المتحدة بالتستر على هذه المليشيات تحت غطاء المماطلة والمراوغة، والاكتفتاء بتصريحات القلق والتوتر فقط ليس إلا.

وتساءل رواد الشبكة العنكبوتية هل سُيحاسب الحوثي على سرقة النفط وبيعه لإيران أو يمر الأمر مرور الكرام كآلاف الانتهاكات التي توالت طعناتها على الشعب اليمني.

فيما قال البعض، لعلنا نأمن عدم تعرض المياه اليمنية لخطر التلوث، أما النهب فقد تم نهب اليمن بأكملها فما هي المليون برميل؟!