استئناف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

العالم - Wednesday 28 October 2020 الساعة 03:57 pm
نيوزيمن، وكالات:

قالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، إن الجولة الثانية من المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين اللبناني والإسرائيلي، عقدت الأربعاء في بلدة رأس الناقورة جنوبي لبنان في مقر قوة حفظ السلام الأممية "اليونيفيل" برعاية الأمم المتحدة وبواسطة أمريكية.

وأضافت: "دخل الوفدان غرفة الاجتماعات وتم البحث في ترسيم الحدود البحرية".

وافادت الوكالة ان الوفد اللبناني حمل خرائط ووثائق تظهر نقاط الخلاف.

ويترأس المفاوضات أحد مساعدي المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش بحضور الوسيط الأمريكي السفير جان ديروشر.

ويضم الوفد اللبناني المفاوض نائب رئيس الأركان للعمليات العميد بسام ياسين رئيسا، والعقيد البحري مازن بصبوص والخبير في نزاعات الحدود بين الدول الدكتور نجيب مسيحي، وعضو هيئة إدارة قطاع البترول وسام شباط.

في حين يضم الوفد الإسرائيلي المدير العام لوزارة الطاقة أودي أديري، ورؤوفين عازر المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إضافة إلى شخصيات أخرى، بحسب وسائل إعلام عبرية.

وانطلقت الجولة الأولى الاستكشافية في 14 أكتوبر، بحضور مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى دايفيد شينكر، بعد أن أعلن كل من لبنان وإسرائيل التوصل إلى تفاهم عبر المفاوضات غير المباشرة برعاية الأمم المتحدة.

ويدور الخلاف حول الحقل المعروف باسم "بلوك 9" (تبلغ مساحته 860 كم مربعا) والذي تشير التقديرات إلى أنه يحوي احتياطيات غاز طبيعي تقدر بمليارات الدولارات.

وأدى الخلاف الاقتصادي المائي إلى تصاعد التوتر الموجود في الأساس بين البلدين، الأمر الذي تسبب في عدم قيام شركات الطاقة العالمية بالتنقيب عن الغاز الطبيعي في المنطقة.

وعلى مدى نحو 10 أعوام حاولت الولايات المتحدة والأمم المتحدة التوسط بين إسرائيل ولبنان لبدء مفاوضات تقود إلى حل الخلاف وترسيم الحدود.