نيوزويك: هذه مخاطر بيع قطر "الدولة الراعية للإرهاب" مقاتلات "أف 35"

العالم - Monday 02 November 2020 الساعة 10:30 am
نيوزيمن، نيوزويك:

حذّر باحثان أمريكيان من بيع مُقاتلات "أف 35" لقطر، كون الدوحة تنتهج استراتيجية إقليمية تقوم على التحالف مع القوى المعادية لأمريكا في الشرق الأوسط، منبهين ان بيع طائرات "اف 35" إلى قطر من شأنه أن يُعزّز قوة أعداء أمريكا في الشرق الأوسط.

وفي مقال في مجلة "نيوزويك"، شرح الباحثان جوناثان سباير وبنيامين وينثال أنه على الرغم من أن قطر تستضيف أكبر منشأة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط (قاعدة العديد الجوية)، إلا أنها تُساعد القوات المُناهضة لأمريكا وإسرائيل في جميع أنحاء المنطقة.

وقالا "تسعى الدوحة إلى اكتساب النفوذ في المعسكر المعادي للغرب لتحقيق مكاسب ديبلوماسية، حيث تنحاز علناً إلى القوى الإيرانية ووكلائها في عدائها للغرب، وإلى تركيا والإسلاميين السنّة المُنتمين إلى جماعة "الإخوان المسلمين".

 واضافا "كما تُموّل قطر حركة حماس في غزة، وتدفع الفدية لإطلاق سراح الرهائن الغربيين لدى الجماعات المُتطرّفة التي تدعمها هي نفسها"، مذكرين بان الدوحة دعمت "الإخوان" عندما تولّوا الحكم في مصر، ولا تزال تتمتّع بعلاقات مع إيران التي تُطوّر معها أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم.

واوضح الباحثان الاميركيان ان قطر تتبنى شراكة استراتيجية متنامية مع حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وان هذا التحالف هو الركيزة الأساسية للسياسة الخارجية القطرية، حيث تتشارك الدولتان تعاطفاً إزاء الإسلام السياسي لا سيما جماعة "الإخوان المسلمين".

 ولفتا الى ان البلدين وقّعا اتفاقية أمنية استراتيجية في 2014، وتمّ إنشاء قاعدة عسكرية تركية في قطر وساعدت الدوحة تركيا في تخفيف تأثير العقوبات الأمريكية عليها فضلا عن كون الدوحة تعهدت في 2018، باستثمار 15 مليار دولار في المصارف وأسواق المال التركية، رداً على جهود تركيا في مُساعدة النظام القطري بعد المقاطعة العربية عام 2017.

واردف الباحثان الامريكيان قائلين "وساهمت أسرة آل ثاني في تعزيز عدم الاستقرار في الشرق الأوسط على مدى العقد الماضي"، مذكرين بانه في 2014، قال وزير التنمية الألماني إن قطر تموّل تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق وفي يوليو الماضي، ذكرت صحيفة "دي تسايت" الأسبوعية الألمانية الشهيرة أن الدوحة موّلت "حزب الله" اللبناني، الوكيل الإقليمي الرئيسي للنظام الإيراني، بالأسلحة والمال.

واكد الباحثان سباير وينثال تشابه النظامين القطري والإيراني في سعيهما لأن يكون لهما تأثير في عدد من الكيانات الإرهابية سواء شيعية أو سنيّة، وتركيز استراتيجيتهما في إبراز أكبر قدر ممكن من القوة في جميع أنحاء المنطقة.

وزادا بالقول "وفّرت قطر ملاذاً آمناً لـ"طالبان" منذ 2013 على الأقل.. كما وفّرت حياة مترفة للقيادي في حركة حماس خالد مشعل في الدوحة. .كما تتمتّع قطر بسجل فظيع في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك استغلال العمال في التحضير لإستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022"، مشددين بان نظام آل ثاني يُشكّل خطراً جسيماً على أمن الشرق الأوسط والأمن الدولي.

وخلص الباحثان الامريكيان الى القول "إن بيع طائرات "اف 35" إلى قطر من شأنه أن يُعزّز قوة أعداء أمريكا في الشرق الأوسط، و أن على الولايات المتحدة أن تعلن بشكل علني أنها "لن تبيع هذه الطائرات للدولة الراعية للإرهاب في الدوحة".