رئيس الوزراء الفرنسي: لا تساهلَ مع التطرف الإسلامي بعد اليوم

العالم - Monday 02 November 2020 الساعة 05:53 pm
نيوزيمن، أ ف ب:

ندد رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس بـ"المساومات" من أحزاب سياسية ومثقفين على مدى سنوات مع ما وصفه ب "التطرف الإسلامي"، داعيا إلى "معركة إيديولوجية" ضده.

وقال كاستيكس في تصريحات لقناة "تي إف 1" التلفزيونية، مساء الأحد: "هذه المعركة إيديولوجية، العدو يسعى أولا إلى تقسيمنا ببث الكراهية والعنف، وإلى كسر المجتمع الوطني".

وأضاف "أود هنا التنديد بكل المساومات التي حصلت على مدى سنوات طويلة، التبريرات التي أعطيت للتطرف الإسلامي، ويجدر بنا أن نلوم أنفسنا، ونندم على الاستعمار وغيرها من الأمور".

وتابع رئيس وزراء فرنسا قائلا إن "الطريقة الأولى للانتصار في حرب هي أن يكون المجتمع الوطني ملتحما، موحداً، فخوراً بجذورنا، بهويتنا، بجمهوريتنا، بحريتنا، ويجب الانتصار في المعركة الإيديولوجية".

وأردف قائلا: "انتهى الأمر، لا مجال بعد اليوم لتساهل مثقفين وأحزاب سياسية، يجب أن نكون جميعا موحدين على أساس قيمنا، على أساس تاريخنا".

وزاد بالقول: "المدارس غير القانونية، نحن نغلقها، وسنواصل إغلاقها، والجمعيات الزائفة التي تغسل أدمغة سنحلها"، مشيرا إلى حل اثنتين منها.

وختم رئيس وزراء فرنسا حديثه قائلًا: "يتحتم علينا تعزيز تشريعاتنا، وخاصةً سبل التحرك للتصدي للكراهية على مواقع التواصل الاجتماعي".

وشهدت فرنسا مؤخراً عدداً من الاعتداءات الإرهابية، آخرها في نيس الخميس الماضي، الذي أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص طعنا، وقبلها قتل المدرّس صامويل باتي ذبحاً منذ أسبوعين على يد شيشاني لعرضه رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد على تلاميذه في درس حول حرية التعبير.