فيينا.. مقتل وإصابة 16 شخصاً بهجوم إرهابي

العالم - Tuesday 03 November 2020 الساعة 08:59 am
نيوزيمن، وكالات:

هاجم مسلحون إرهابيون 6 مواقع في وسط فيينا، مساء الاثنين، في عملية بدأت خارج المعبد اليهودي الرئيسي، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 14 آخرين على الأقل، بينما قتلت الشرطة أحد المسلحين.

ولا يزال مهاجم واحد على الأقل طليقا بعد الهجوم، الذي وصفه المستشار النمساوي سيباستيان كورتس، بأنه "هجوم إرهابي بغيض".

وحث وزير الداخلية كارل نيهامر السكان على تجنب منطقة وسط المدينة.

واكد أنه تم تعزيز عمليات التفتيش على الحدود، لكنه أشار إلى أن بوسع التلاميذ عدم الذهاب إلى المدارس اليوم الثلاثاء، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وقال الوزير لهيئة الإذاعة والتلفزيون النمساوية (أو.آر.إف) "استدعينا عددا من وحدات القوات الخاصة وهي تبحث الآن عن الإرهابيين المشتبه بهم"، مشيرا إلى أن الأمر لا يقتصر على منطقة معينة في فيينا "لأن الجناة يتنقلون".

وقال كورتس إن الجيش يحمي مواقع في العاصمة لكي تستطيع الشرطة التركيز على عمليات مكافحة الإرهاب.

 وأضاف أن المهاجمين "كانوا مسلحين جيدا بأسلحة آلية" وأنهم "استعدوا باحترافية".

ولفت نيهامر الى أن جميع المواقع الستة، التي تعرضت للهجوم، تقع قرب الشارع الذي يوجد به المعبد اليهودي المركزي.

وكتب زعيم الطائفة اليهودية في النمسا، أوسكار دويتش، على تويتر يقول إنه ليس واضحا ما إذا كان المستهدف هو المعبد والمكاتب المجاورة له، مشيرا إلى أنها كانت مغلقة وقت الهجوم.

 من جهته، قال الحاخام شلومو هوفميستر، لإذاعة إل.بي.سي في لندن، إنه يعيش في المجمع الذي يضم المعبد، وأنه "عند سماع الطلقات، نظرنا من النوافذ ورأينا المسلحين يطلقون النار على رواد حانات وبارات مختلفة"، وفقا لرويترز.

وأظهرت لقطات مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي مسلحا يجري في شارع مرصوف وهو يطلق النار ويصيح. 

وبدأ الهجوم قبل ساعات من الإغلاق العام الجزئي الذي من المقرر سريانه بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا حيث ستُغلق المطاعم والمقاهي والفنادق وتُفرض قيود على الحركة خلال الليل.

ولم تعط السلطات حتى الآن أي إشارة إلى هوية المهاجمين أو سبب الهجوم.

وقال كورتس لأو.آر.إف "حقا لا يمكن أن نقول أي شيء عن الخلفية حتى الآن... بالطبع لا يمكن استبعاد أنها خلفية مناهضة للسامية".