ترامب أم بايدن؟ أميركا تنتخب والعالم يترقب

العالم - Tuesday 03 November 2020 الساعة 07:09 pm
نيوزيمن، وكالات:

توجه ملايين الناخبين الأمريكيين إلى صناديق الاقتراع الثلاثاء، للاختيار بين الرئيس دونالد ترامب والمرشح الديموقراطي جو بايدن في انتخابات رئاسية تاريخية تشهدها أميركا وسط تنافس حاد وانقسام شديد.

وطغت أزمة الوباء على الحملة الانتخابية بعدما تسببت في أكثر من 230 ألف وفاة في الولايات المتحدة وتفاقمت في الأيام الماضية.

وقال ترامب مخاطباً حشداً غفيراً من الأنصار ليل أمس الاثنين في تجمع في غراند رابيدز بولاية ميشيغان: "غداً سنصنع التاريخ مرة جديدة"، متوقعاً فوزاً رائعاً جديداً مقبلاً.

وبدوره، قال بايدن قبل ساعات من ذلك في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا: "عندي شعور بأننا سنحقّق سوياً فوزاً ضخماً غداً"، مشدداً على أنّه إذا انتُخب رئيساً للولايات المتّحدة فسيسعى للسيطرة على وباء كورونا منذ اليوم الأول لتولّيه مفاتيح البيت الأبيض.

وتتجه الأنظار خلال هذه الدورة من انتخابات الرئاسة الأميركية بشكل خاص إلى 6 ولايات هي ولاية بنسلفانيا هي مهمة للطرفين، إذ تملك 20 صوتا في المجمع الانتخابي، وتعد ولاية أوهايو كذلك من الولايات المتأرجحة المهمة للمرشحين.

وقبل يوم الانتخابات أدلى حوالى مئة مليون أميركي بأصواتهم في التصويت المبكر، في رقم قياسي، إما شخصيا او عبر البريد، حيث اختار الناخبون التصويت المبكر بسبب وباء كورونا وتجنبا للازدحام.

وبلغ مجموع الناخبين الذين صوتوا مبكراً بشكل مباشر أكثر من 35.7 مليون ناخب، بينما وصل عدد المصوتين عبر البريد نحو 64 مليون ناخب.

وتمثل هذه الأصوات أكثر من 47٪ من الناخبين المسجلين على مستوى الولايات المتحدة. وقد شهدت 21 ولاية بالإضافة إلى العاصمة واشنطن بالفعل إدلاء أكثر من نصف ناخبيها المسجلين بأصواتهم.

5 أسئلة أساسية لفهم انتخابات الرئاسة الأميركية

وتختلف العملية الانتخابية في الولايات المتحدة عن سواها من الانتخابات، كونها تتمتع بنظام مختلف، يمكن التعرف عليه من خلال الإجابة عن 5 أسئلة أساسية.

كيف يحدد الفائز؟

المرشح الفائز في انتخابات الرئاسة الأميركية ليس من يحصل على أغلب الأصوات، بل من يحصل على الأكثرية في المجمع الانتخابي.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد أصوات هذا المجمع الانتخابي يبلغ 538 صوتا.

ما أقل عدد للأصوات لحسم الفائز؟

يكون الفائز بالسباق إلى البيت الأبيض، هو المرشح الذي يفوز بالنصف + واحد، أي 270 صوتا أو أكثر.

كم يبلغ عدد المرشحين؟

على عكس ما يظن كثيرون، فإن السباق الرئاسي لا يقتصر على المرشحين المعروفين وهما الرئيس الحالي دونالد ترامب ومنافسه جو بايدن، بل هناك 4 مرشحين آخرين يتنافسون.

والمرشحون الآخرون هم هاوي هوكينز، وغلوريا لاريفا، وبرايان كارول، وجو يورجنسن.

هل تقتصر الانتخابات على تحديد الفائز بالرئاسة؟

لا تقتصر هذه الانتخابات فقط على تحديد هوية الرئيس الأميركي، إذ سيختار الناخبون أيضا نوابا جدد في الكونغرس، بالإضافة إلى حكام الولايات والقضاة والمسؤولين المحليين.

ويتكون الكونغرس من مجلسي النواب والشيوخ، وسيتم انتخاب أعضاء مجلس النواب، البالغ 435 عضوا، وتجدد ولايته كل عامين.

فيما سيتم انتخاب ثلث أعضاء مجلس الشيوخ، أي 35 عضوا فقط من أصل 100 عضو، يتم تجديد ولايته كل 6 أعوام.

كما تلزم الورقة الانتخابية الأميركيين، بالتصويت لانتخاب حكام ولاياتهم والقضاة والمسؤولين المحليين في مقاطعاتهم.