مديرو مكاتب الصحة بمديريات الساحل يناشدون سرعة تشغيل مصنع إنتاج الأوكسجين بالمخا

المخا تهامة - Sunday 08 November 2020 الساعة 05:58 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

ناشد مديرو مكاتب الصحة بمديريات تعز الساحلية، الأحد، رئاسة الوزراء، ووزارة الصحة، تشغيل مصنع إنتاج الأوكسجين، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة بالمنشآت الصحية بالمديريات الأربع.

وقال مديرو الصحة بمديريات: المخا، موزع، الوازعية وذو باب، في مناشدة -حصل نيوزيمن على نسخة منها- إن المنشآت الصحية بتلك المديريات تعاني نقصاً حاداً في مادة الأوكسجين، مما يتطلب ضرورة تشغل المصنع الذي قدمته الكويت قبل سبعة أشهر في أسرع وقت ممكن.

وأضافوا، إنهم استبشروا خيراً بوصول المصنع لما يمثله ذلك من انفراجة حقيقية لحاجة المديريات الساحلية ضمن نطاق تعز والمديريات المجاورة للحد من عدد الوفيات، فضلا عن التكاليف التي يتجشمها المرضى بالسفر إلى عدن وتكاليف النقل والتعبئة اليومية للأسطوانات الموجودة والتي لا تغطي 20% من إجمالي الاحتياج اليومي لمديريات الساحل.

وطالبوا سرعة تركيب وتشغيل مصنع الأكسجين، دون تأخير دعماً للقطاع الصحي المتأزم وحفاظاً على معدات المصنع من التلف.

وتصل احتياجات المنشآت الصحية في الساحل الغربي، من مادة الأوكسجين، إلى 250 إسطوانة يوميا.

ويدرس مديرو مكاتب الصحة في المديريات الأربع تنظيم وقفة احتجاجية، خلال الأسبوع القادم، في حال لم يتم التجاوب مع مطالبهم، وسط مخاوف من تعرض أجهزة المصنع الإلكترونية الدقيقة للتلف بسبب طقس المخا المتقلب والفترة الزمنية الطويلة لبقاء المصنع في العراء دون أن يتم تركيبه.

ويهدف تشغيل المصنع إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة الأوكسجين للمديريات الساحلية التابعة لمحافظة تعز، فضلا عن مديريات محافظة الحديدة المحررة ومديريتين من محافظة لحج.

كما يهدف تشغيل المصنع الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 300 أسطوانة يومياً، لتوسيع شبكة المستفيدين من خدماته إلى المديريات الأخرى الواقعة ضمن نطاق محافظتي الحديدة ولحج.

وتبلغ تكلفة شراء المصنع نحو مليون دولار وقدمته الكويت لمديريات الساحل، بعدما بذل مدير مديرية المخا عبدالرحيم الفتيح، جهودا كبيرة في الحصول عليه، لكن المصنع مهدد بمخاطر السحب من الجهة المانحة أو تعرضه للتلف نتيجة بقائه في العراء دون حماية من درجة الرطوبة العالية التي يتسم بها طقس المخا المتقلب.