ولي العهد السعودي: قضينا على مشروع أيديولوجي متطرف دام 40 عاماً

العالم - Friday 13 November 2020 الساعة 07:30 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن ولي العهد السعودي، الامير محمد بن سلمان، الخميس، عن تمكن بلاده من القضاء على مشروع التطرف الأيديولوجي، صُنع على مدى 40 عامًا، بعدما وعد بذلك في 2017.

تصريحات ولي العهد السعودي نشرتها وسائل إعلام رسمية منها وكالة الأنباء السعودية (واس) وقناة الإخبارية.

وقال ولي العهد: "قدمت وعودًا في عام 2017 بأننا سنقضي على التطرف فوراً، وبدأنا فعلياً حملة جادة لمعالجة الأسباب والتصدي للظواهر وخلال سنة واحدة استطعنا أن نقضي على مشروع أيديولوجي صُنع على مدى 40 سنة".

وأضاف: "كانت ظاهرة التطرف بيننا بشكل مستشرٍ، ووصلنا إلى مرحلة نهدف فيها - في أفضل الأحوال - إلى التعايش مع هذه الآفة" ، موضحا انه لم يكن القضاء عليها خياراً مطروحاً من الأساس، ولا السيطرة عليها أمراً وارداً".

وأكد ولي العهد السعودي ان التطرف لم يعد اليوم مقبولاً في المملكة العربية السعودية، ولم يعد يظهر على السطح، بل أصبح منبوذاً ومتخفياً ومنزوياً. 

واستدرك قائلا "ومع ذلك سنستمر في مواجهة أي مظاهر وتصرفات وأفكار متطرفة".

وأردف " فقد أثبت السعوديون سماحتهم الحقيقية ونبذهم هذه الأفكار التي كانت دخيلة عليهم من جهات خارجية تسترت بعباءة الدين، ولن يسمحوا أبداً بوجوده بينهم مرة أخرى".

وحذر الامير محمد بن سلمان من: "أن خطاب الكراهية هو الدافع الرئيسي لتجنيد المتطرفين وأن ذلك يشمل خطاب الكراهية الذي يستخدم حرية التعبير وحقوق الإنسان كمبرر". . مشددا ان المملكة تدين وتنبذ كل عمل إرهابي أو ممارسات وأعمال تولد الكراهية والعنف وتلتزم بمواجهة خطاب التطرف.

وتأتي هذه التصريحات بعد يومين من اصدر هيئة كبار العلماء في المملكة بيانا حذرت فيه فكر جماعة الإخوان المسلمين واكدت انها جماعة إرهابية، لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين، وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب.

كما تأتي بعد يوم من هجوم على مقبرة لغير المسلمين في مدينة جدة، نتج عنه عدة جرحى وتبناه تنظيم داعش، الخميس.

وفي أكتوبر تشرين الأول 2017، كان ولي العهد السعودي قد تعهد بـ"تدمير" الأفكار المتطرفة "اليوم وفورًا"، مؤكدًا أن المملكة لن تضيع 30 سنة أخرى في التعامل مع هذه الأفكار.

من ناحية أخرى، كشف الأمير محمد بن سلمان حصيلة مواجهة الحكومة للفساد، موضحًا أن "مجموع تسويات مكافحة الفساد (بلغ) 247 مليار ريال في 3 سنوات"، وأن متحصلات ذلك تمثل "20% من الإيرادات غير النفطية".

ووصف ولي العهد السعودي الفساد بأنه "العدو الأول للتنمية وسبب ضياع العديد من الفرص... وأصبح يستهلك 5% إلى 15% من ميزانية الدولة".