القاهرة تؤجل معرض الكتاب في دورته 52 بسبب فيروس كورونا

@ القاهرة نيوزيمن: متفرقات

2020-11-24 15:02:21

أعلنت وزارة الثقافة المصرية، أمس الاثنين، على لسان الوزيرة دكتورة إيناس عبد الدايم عن تأجيل معرض الكتاب الدولي بالقاهرة حتى أواخر يونيو منتصف 2021.

جاء ذلك بعد أن عقدت اللجنة الإدارية العليا للمعرض اجتماعها برئاسة الوزيرة، حيث تم الاتفاق بعد مناقشة كافة المستجدات على مستوى العالم وتطورات جائحة كورونا.

ونشر موقع المعرض بيانا يوضح كافة الأسباب التي دفعت اللجنة إلى اتخاذ هذا القرار؛ الذي يأتي في إطار الحرص على إقامة المعرض باعتباره حدثاً ثقافياً دولياً بارزا.

البيان أكد أن موعد المعرض تأجل حتى يوم الأربعاء الموافق 30 يوليو 2021، على أن يستمر حتى 15 من نفس الشهر بزيادة 4 أيام عن كل عام.

وأفاد البيان أنه ونظرًا للظروف ذاتها فقد تم التنسيق بين الجانبين المصري واليوناني على تأجيل مشاركة اليونان، بوصفها "ضيف شرف" المعرض للدورة التالية.

وختم البيان، أن اللجنة الإدارية العليا واللجنة الاستشارية مستمرة في عقد الاجتماعات وإعداد الخطط تحسبا لأي طارئ.

الجدير بالذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعتبر من ضمن أكبر التظاهرات الثقافية على مستوى العالم والوطن العربي وإفريقيا، حيث يشارك فيها عشرات من دور النشر والمكتبات من مختلف البلدان، إضافة إلى آلاف الزوار الذين ينتظرونه كل عام.

من جانب آخر كانت وزيرة الثقافة قد افتتحت معرض "الأوبرا الأول للكتاب" بدار الأوبرا ساحة مسرح الهناجر يوم الخميس الماضي 19 نوفمبر والذي سيستمر حتى 28 من هذا الشهر.

بالإضافة إلى استمرار منافذ البيع بالمجلس الأعلى للثقافة والمركز القومى للترجمة فى عملها طوال فترة المعرض.

يشارك بالمعرض 32 دار نشر وقطاعات وزارة الثقافة، منها الهيئة المصرية العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة، ودار الكتب، كما تشارك دار المعارف.